تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فن الجداريات في السعودية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

فن الجداريات في السعودية، هو مبادرات لتزيين الجدران بفنون الخط العربي والجرافيتي، أطلقتها وزارة الثقافة عام 1442هـ/2021م، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان (وزارة البلديات والإسكان حاليًّا)، ممثلة في أمانات مناطق المملكة العربية السعودية، وتهدف المبادرات لابتكار أنشطة تدعم مبادرة "عام الخط العربي"، وتعزز حضوره وفنونه مجتمعيًّا، بصفته رمزًا للهوية الثقافية العربية، ومصدرًا لإلهام الفنانين عبر التاريخ، وعنصرًا أساسيًّا في تاريخ الحضارة العربية.

فعالية فن الجداريات في السعودية

نظمت وزارة الثقافة بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان (آنذاك)، في 26 ذو الحجة 1442هـ/5 أغسطس 2021م، فعاليةً لرسم الجداريات بالخط العربي في 10 مناطق بالسعودية، استمرت حتى شهر جمادى الآخرة 1443هـ/يناير 2022م، وتحت مظلة مبادرة "عام الخط العربي"، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، للاحتفاء بالخط العربي وتعزيز حضوره مجتمعيا.

وانطلقت الفعالية من مدينة عرعر في الحدود الشمالية، واستمرت فيها ثلاثة أيام، وانتقلت بعدها إلى مدينة سكاكا في منطقة الجوف، وتلتها منطقة تبوك، ثم القصيم، واختتمت المرحلة الأولى منها في مدينة أبها بمنطقة عسير، واستكملت الفعالية مرحلتها الثانية في منطقة الباحة، ثم منطقة حائل، والمدينة المنورة (العلا)، والأحساء بالمنطقة الشرقية، ثم منطقة جازان.

وتضمنت الفعالية رسم جدارية في كل منطقة بمشاركة خطاط من المنطقة ذاتها، وفنان جرافيتي في فضاءٍ مفتوح، وشارك فيها الزوار، الذين أسهموا برسوماتهم وخطوطهم ليكتمل تنفيذ الجدارية.

مهرجان "رش فن الجداريات 2023"

أطلقت هيئة الفنون البصرية بوزارة الثقافة مهرجان "رش فن الجداريات 2023"، والذي يهدف للاحتفاء بتاريخ ومستقبل فن الجداريات من خلال إخراج الفنون الجدارية من داخل المبنى إلى أسواره، لتجسيد المشهد الثقافي والاجتماعي، لخلق مساحة تفاعلية وتحقيق تجربة متكاملة، وإيجاد أعمال فنية مشتركة بين الفنانين المحليين والإقليميين والعالميين.

وأقيم المهرجان الذي انطلق في 4 جمادى الأولى 1445هـ/18 نوفمبر 2023م بالعاصمة الرياض، واستمر حتى 22 جمادى الأولى 1445هـ/6 ديسمبر 2023م، وشارك فيه أكثر من 50 مشاركًا، ما بين فنانٍ، ومتحدثٍ، وخبيرٍ في عددٍ من الفنون ذات الصلة بالرسوم الجدارية.

فن الجداريات في مكة المكرمة

تتزين مكة المكرمة من خلال الجداريات بأشكال الفنون والأنماط المختلفة للخط العربي، وعملت أمانة العاصمة المقدسة على تنفيذ جدارية حروفية، في شارع الملك عبدالعزيز بمحبس الجن في العاصمة المقدسة، في الطريق المؤدي إلى المسجد الحرام.

ونظمت أمانة العاصمة المقدسة خلال عام 1444هـ/2023م، مسابقة الرسم على الجداريات وتشكيل الحروف العربية، ضمن فعالية النحت والمجسمات الجمالية. وشارك فيها فريق من جامعة أم القرى من قسم الفنون البصريَّة في كُليَّة التَّصاميم والفنون.

فن الجداريات في الرياض

نفذت أمانة منطقة الرياض خلال عام 1442هـ/2020م، أعمال تجميل الأنفاق برسم جداريات من الفن الجرافيتي الذي يحمل عبارات من النشيد الوطني، وذلك في نفق تقاطع طريقي الأمير محمد بن سلمان والملك خالد شمال العاصمة.

ونفذت الجداريات بمشاركة فنانين سعوديين جسدوا الهوية السعودية والقيم الوطنية، ويعد رسم جداريات الأنفاق إحدى مبادرات أمانة الرياض لتحسين المشهد الحضري في العاصمة، وتعزيز البُعد الجمالي للطرق، والارتقاء بجودة الحياة في المدينة، من خلال توظيف الفنون الإبداعية.

فن الجداريات في أبها

يلاحظ زائر مدينة أبها ألوان الطيف المنتشرة يمينًا ويسارًا في طرقاتها، التي تعبر عن بصمات الفنانين وإبداعاتهم في توفير بيئة جمالية خارجية يمكن أن تعبر عن روح المكان.وشارك عدد من فناني المنطقة المحترفين عام 1437هـ/2016م، في رسم جداريات أبها، إضافة إلى المشاركين في رسم جداريات قرية المفتاحة التشكيلية. واختار هؤلاء الفنانون الخروج بمراسمهم ليشاهدها الناس، وينشروا الفن في على الجداريات في الشوارع.

واستغل الفنانون المساحات على الطرقات وفي الأنفاق، لتحويل جدرانها من قطعة صامتة إلى إيحاءات وأعمال فنية حملت على عاتقها التسويق للمكان والتعبير عن طبيعته وتراث المنطقة، المتمثلة في القلاع والحصون وجمال الطبيعة، إضافة إلى الفن المعروف في المنطقة، وهو "القط العسيري" و"القصبة". وتجاوزت مساحات اللوحات في بعض الأماكن 500 م2.

وتجاوز عدد الجداريات في مدينة أبها 20 جدارية في مواقع مختلفة من المدينة، وقدم ملتقى التراث العمراني ثلاثة مواقع للفنانين، رسموا خلالها جدارياتهم وتقع على طريق المطار، وبجوار سوق الثلاثاء الشعبي، وبالقرب من جامع الملك فيصل.

فن الجداريات في القصيم

نفّذت أمانة منطقة القصيم في عام 1443هـ/2022م، أعمالًا تجميلية من الفن التشكيلي عبر الرسم على الجداريات، في حديقة مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، بمشاركة فنانات تشكيليات سعوديات، وجسدت الفنانات الإبداع والفن في المواقع العامة عبر الرسم التشكيلي.

فن الجداريات في الجوف

نفذت أمانة منطقة الجوف، بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في منطقة الجوف، بمشاركة فناني الجوف التشكيليين المهتمين بمجال الفن التشكيلي والخط العربي والنحت، في عام 1440هـ/2019م، مبادرة جداريات رسم في المنطقة.

فن الجداريات في الأحساء

في الأحساء، شاركت 30 فنانة تشكيلية في الجدارية الفنية التراثية، التي نفذتها إدارة التعليم في محافظة الأحساء، عام 1441هـ/2020م. وبلغ طول الجدارية 30م وعرضها 3م، وتم الرسم بألوان الأكريلك. وتضمنت الجدارية رسومات وحِرَفًا تراثية ومناطق وشعارات وزارية.

فن الجداريات في تبوك

احتضنت منطقة تبوك عام 1443هـ/2021م، فعاليات جداريات "الخط العربي". وبدأ فنانو الجرافيتي العمل على جدارية كوبري تقاطع طريق أبي بكر الصديق مع طريق الملك عبدالله في تبوك، برسومات تشكيلية بالخط العربي تتوسطها كلمة "تبوك".