تم نسخ الرابط بنجاح

رؤية سوفت بنك

saudipedia Logo
رؤية سوفت بنك
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

رؤية سوفت بنك، هو صندوق استثماري أسسته مجموعة سوفت بنك اليابانية المتخصصة بالتكنولوجيا في 12 محرم 1438هـ/13 أكتوبر 2016م، بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، إذ يعمل على تعظيم القيمة والعائدات من الاستثمار في القطاع التقني على مستوى العالم، ليكون أحد الصناديق الاستثمارية الكبرى، وذلك من موقعه الرئيس في المملكة المتحدة، وتديره شركة تابعة لمجموعة سوفت بنك.

استثمارات رؤية سوفت بنك

انطلق صندوق رؤية سوفت بنك في أعماله باستقطاب مزيد من الشركاء الإقليميين والدوليين، إذ أعلن في عام 1438هـ/2017م، عن الإغلاق الأول بمجموع رأسمال مخصص للاستثمار يصل إلى 93 مليار دولار، وتضم قائمة المستثمرين في صندوق الرؤية إلى جانب مجموعة سوفت بنك وصندوق الاستثمارات العامة: شركة مبادلة للاستثمار من الإمارات العربية المتحدة، وشركة أبل، ومجموعة فوكسكون التقنية، وشركة كوالكوم إنكوربوريتد، وشركة شارب.

عائدات صندوق رؤية سوفت بنك

يستكشف صندوق رؤية سوفت بنك كثيرًا من الفرص الاستثمارية على مستوى العالم، مدعومًا برأسمال استثماري تقدمه مجموعة سوفت بنك وشركاؤها الاستثماريون، وكانت المجموعة قد وقّعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية عام 1438هـ/2016م، نصّت على دراسة صندوق الاستثمارات لإمكانية الاستثمار في هذا الصندوق، إذ التزم صندوق الاستثمارات باستثمار قدره 45 مليار دولار في صندوق رؤية، إضافة إلى استثمار عدد من الجهات الاستثمارية العالمية.

وتؤكد شراكة صندوق الاستثمارات العامة في صندوق رؤية سوفت بنك، نجاح صندوق الاستثمارات في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، من خلال التوسع في مشاريع ذات جدوى عالية على المدى البعيد، وقد استطاعت عائدات الصندوق الاستثمارية المحافظة على ثباتها حتى في ظل الانخفاضات الكبيرة التي تعرضت لها أسواق الأسهم.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة بالشراكة مع "صندوق رؤية سوفت بنك" للاستفادة من الشركات الرائدة في محفظتها للإسهام في جهود تأسيس وتطوير القطاعات الواعدة في السعودية، وقد استثمر الصندوق منذ تأسيسه في العديد من الشركات، في قطاعات التقنية كإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والتقنية المالية والطبية وغيرها.

وأدرج صندوق رؤية سوفت بنك عددًا من الشركات في سوق الأوراق المالية عام 1442هـ/2021م، من بينها "كومباس" و"فُل تراك ألاينس" و"ديدي" في سوق الأوراق المالية نيويورك، و"جراب" و"زيمرجن" في سوق " ناسدك" الأوراق المالية، و"سينس تايم" في بورصة هونج كونج.

دور صندوق رؤية سوفت بنك في قطاع الطاقة

يعمل صندوق الاستثمارات العامة وصندوق رؤية سوفت بنك على استكشاف الفرص المتعلقة بتأسيس صناعات في مجال منظومات توليد الطاقة وبطارياتها في السعودية، التي من شأنها أن تساعد على دعم تنويع القطاعات وخلق فرص العمل في مجال التقنيات المتقدمة، ويتواصل التعاون الاستثماري ليحقق عددًا من المكاسب.

ويُعد قطاع الطاقة المتجددة من القطاعات الواعدة في السعودية التي تحقق قيمة مضافة مهمة للاقتصاد الوطني ومستهدفات رؤية السعودية 2030، ومن ذلك تطوير قطاع الطاقة الشمسية ويعد من الأهداف الأساس التي تضمنتها الرؤية، من خلال سعيها لخلق اقتصاد حديث ومتنوّع.

صندوق رؤية سوفت بنك ومشاريع الطاقة الشمسية

بادر صندوق رؤية سوفت بنك، ضمن استثماراته التقنية في السعودية، بخطة الطاقة الشمسية 2030 مع صندوق الاستثمارات العامة، وهي تشكّل إطارًا جديدًا لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في السعودية، عبر إنشاء أول محطة من نوعها في السعودية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 3 جيجاواط.

ويدعم هذا الاستثمار عددًا من الجهات والمؤسسات الوطنية، إذ يُنفذ هذا المشروع عبر الشركة السعودية للكهرباء، التي يملك صندوق الاستثمارات العامة 74.3% من أسهمها، وشملت تلك الاتفاقية بحث إمكانية استحواذ صندوق الرؤية على حصة أقلية مهمة في الشركة السعودية للكهرباء.

وتتيح اتفاقية صندوقي الاستثمارات العامة ورؤية سوفت بنك، وضع خطة معنية بالطاقة الشمسية، وذلك لتطوير أداء شركة الكهرباء بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030، وبموجبها يعمل الصندوقان من خلال الشركة على تطوير الطاقة الشمسية في السعودية والاستفادة من المقومات الكبيرة المتاحة في هذا المجال، ويعمل الصندوقان على إنشاء مرافق تصنيع وتخزين الطاقة الشمسية، وخلق وظائف مرتبطة بذلك في السعودية.

وتدعم السعودية الطاقة الشمسية بوصفها مصدرًا من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة المتوفرة فيها، إذ وقّع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في عام 1439هـ/2018م، مع ماسايوشي سون، رئيس مجلس الإدارة لصندوق رؤية سوفت بنك، مذكرة تفاهم لإنشاء "خطة الطاقة الشمسية 2030" التي تُعد الكبرى في العالم بمجال الطاقة الشمسية.

وتعزز هذه الخطة جهود السعودية في تطوير أنظمة الطاقة الشمسية، وتشكل تلك الاتفاقية إطارًا جديدًا لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في البلاد، وبموجبها تتأسس شركة لتوليد الطاقة الشمسية وتبدأ إطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 جيجاواط و4.2 جيجاوات، إضافة إلى العمل على تصنيع وتطوير الألواح الشمسية في السعودية لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 جيجاوات و200 جيجاوات بحلول عام 2030م.

ويتوسع صندوق رؤية سوفت بنك في أنشطته الصناعية بمجال الطاقة الشمسية من خلال تأسيس مصنع لإنتاج الألواح الشمسية وبطاريات التخزين في السعودية، الأمر الذي يدعم توفير الطاقة النظيفة والبديلة، ويُسهم في تطوير وتوطين تقنياتها محليًّا، إلى جانب الاستفادة مما تتمتع به من رمال غنية بمادة السيليكا في تصنيع تلك الألواح.

تسويق محلي وعالمي

يمتد برنامج التعاون بين الصندوقين إلى الالتزام باستكشاف تصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في السعودية، وتأسيس شركات متخصصة للأبحاث وتطوير ألواح الطاقة الشمسية بقدرة نحو 200 جيجاوات، بكميات تجارية تسمح بتسويقها محليًّا وعالميًّا.

ويدعم هذا الاستثمار النوعي في تقنيات الطاقة الشمسية جهود السعودية المتواصلة لتطوير إنتاج الطاقة، بما من شأنه أن يعزز دورها في إمداد أسواق العالم بالنفط في ظل ارتفاع الطلب عليه باضطراد مع نضوب الإنتاج في بعض المناطق، كما أن هذه المشاريع من المتوقع أن تُسهم في زيادة الناتج المحلي للسعودية بما يقدر بنحو 12 مليار دولار، إضافة إلى توفير ما يقدر بنحو 40 مليار دولار سنويًّا.

الاختبارات ذات الصلة