تم نسخ الرابط بنجاح

نادي القصيم الأدبي

saudipedia Logo
نادي القصيم الأدبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نادي القصيم الأدبي، هو أحد الأندية الثقافية والأدبية في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1400هـ/1980م، ومقره مدينة بريدة في منطقة القصيم، وجاءت فكرة إنشائه عقب اجتماع الأدباء والمفكرين والشعراء في المنطقة وحاجتهم لتأسيس نادٍ يُحدِث حراكًا ثقافيًّا وأدبيًّا بالمنطقة.  وتشرف على النادي وزارة الثقافة.

فعاليات نادي القصيم الأدبي

يُشارك نادي القصيم الأدبي في معارض الكتاب، ويسهم في طبع الكتب، ويُقيم المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية والأمسيات القصصية والدورات التدريبية والمهرجانات واللقاءات الدورية التي تتمحور حول الشؤون الأدبية، إضافةً إلى تأسيس مكتبة أدبية وتحضير البيئات الثقافية، واستضافة مفكرين وأدباء محليين أو من خارج السعودية، وتنفيذ عدد من المسابقات، والإسهام في تنشيط الحركة الثقافية في المنطقة. 
وتتضمن فعاليات نادي القصيم الأدبي إعداد المؤتمرات المتخصصة، حيث عمل النادي على مواسم ثقافية مختصة، وطُرحت في تلك المواسم مؤتمرات تحدثت عن: الرواية بوصفها الأكثر حضورًا، والإبداع السعودي خلال عقدين، والشاعرين امرئ القيس، وعنترة بن شداد، إذ يُنفذ في كل عام مؤتمر يُدار فيه موضوع من المواضيع الأدبية، ويُجلب له مختصون فيه، وبعد ذلك يُطبع ما دار في الملتقى في ملف خاص. 

أنشطة نادي القصيم الأدبي 

يضم نادي القصيم الأدبي عددًا من الجماعات التي أُسست من أجل تطوير وتنمية الحركة الثقافية في النادي ومتابعتها، ومنها: جماعة السرد لرعاية الإبداع السردي، وجماعة الإبداع لرعاية الموهوبين، وجماعة الشعر لمتابعة المحدثات الإبداعية من جانب المضمون والشكل. 
كما أن لنادي القصيم الأدبي عددًا من اللجان التي تتولى التغطيات الإعلامية، والتواصل مع المثقفين والأدباء في الوطن العربي، والإسهام في تنفيذ المهرجانات الثقافية والشعبية، إضافةً إلى الفعاليات المتنوعة والمكتبة والكتب. 

وأطلق النادي مبادرات عدة، منها جائزة التميز النسائي، التي تهدف لتكريم الباحثات والمبدعات السعوديات على إسهاماتهن في المشهد الثقافي والاجتماعي في السعودية. وتتضمن الجائزة أربعة مجالات، هي: قضايا المرأة، والمرأة المبدعة، والترجمة، إضافة إلى تكريم امرأة سعودية ذات إسهام بارز في المجال المعرفي والاجتماعي على المستوى الوطني والعالمي. وتبلغ قيمة الجائزة أكثر من 300 ألف ريال، ويمنح مبلغ 50 ألف ريال لكل فائزة في كل فرع من فروعها الأربعة.

إصدارات نادي القصيم الأدبي

يُصدر نادي القصيم الأدبي مجلة أبعاد، وهي مجلة تختص بالثقافة والنقد والأدب، وله أيضًا بعض الإصدارات المسجلة في موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، منها: كتاب لهجة القصيم وصلتها بالفصحى، وكتاب اصطفيتك في كل حين، وكتاب منزلة معاني الكلام في النظرية النحوية العربية، إضافةً إلى كتاب البنية والدلالة في الرواية، وكتاب النقد البنيوي للسرد العربي، وكتاب حديث الشفق، وكتاب مدائن الثلج، وكتاب كسور في جبيرة الصمت، وكتاب مآخذ المحدثين على النحو العربي، وغيرها من مختلف الإصدارات والدواوين.  

الاختبارات ذات الصلة