تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نظام جوازات السفر السياسية والخاصة في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

نظام جوازات السفر السياسية والخاصة في السعودية، هو نظام يختص بمنح الجوازات السياسية والخاصة بقصد حصول أصحابها على تسهيلات خاصة لأداء مهماتهم أو بحكم مراكزهم الشخصية، صدر بمرسوم ملكي في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود في 22 ربيع الآخر 1392هـ/4 يونيو 1972م.

جوازات السفر السياسية

بحسب المادة الثانية من نظام جوازات السفر السياسية والخاصة، تمنح جوازات السفر السياسية لأفراد العائلة المالكة والوزراء ومستشاري الملك الخاصين العاملين والسابقين، والسفراء والوزراء المفوضين، وموظفي المرتبتين الممتازة والخامسة عشرة العاملين، سواء كانوا في مهمات رسمية أو في سفرات عادية. وتكون جوازات سفر جميع هؤلاء صالحة لمدة سنة وتجدد سنويًّا من قبل وزارة الخارجية أو من ممثليات المملكة في الخارج ويجوز تجديدها قبل انتهاء السنة بمدة أقصاها ثلاثة أشهر وتنتهي صلاحية الجواز بمضي خمس سنوات من تاريخ صدوره. 

كما تمنح جوازات السفر السياسية في المهمات الرسمية ولحاملي البريد السياسي، وأعضاء السلك السياسي وذلك وفق ما نصت عليه المادة الثالثة من النظام. 

جوازات السفر الخاصة

تمنح جوازات السفر الخاصة لموظفي المراتب الحادية عشرة حتى الرابعة عشرة العاملين الذين يشملهم نظام الموظفين العام، وأعضاء السلك الإداري العاملين في ممثليات الملك بالخارج، وأعضاء السلك السياسي في الداخل إذا كانوا في المرتبة السابعة فما فوق، وموظفي المرتبتين الممتازة والخامسة عشرة السابقين.

وتمنح جوازات السفر الخاصة في المهمات الرسمية، لرجال السلك الإداري في وزارة الخارجية، وتمنح كذلك بناءً على طلب كتابي من الوزير المختص، لموظفي المرتبة السابعة فما فوق، الذين ينتدبون إلى الخارج في مهمات رسمية مؤقتة لا تزيد على ستة أشهر.

ويُمنَح الفريق واللواء جواز سفر سياسيًّا في المهمات الرسمية، والإجازات، وجوازًا خاصًا بعد الإحالة على التقاعد، كما يمنح من يشغل رتبة عقيد جواز سفر خاصًا في المهمات الرسمية والإجازات، ويمنح من يشغل رتبة قائد، إلى رتبة ملازم ثانٍ، جواز سفر خاصًا في المهمات الرسمية.

أنظمة منح جوازات السفر السياسية والخاصة

يجوز لحاملي الجوازات السياسية والخاصة الذين ورد ذكرهم في المادة الثانية والفقرة (ب) من المادة الثالثة والمادتين الرابعة والسادسة في النظام، الحصول لزوجاتهم وأولادهم، على جوازات سفر مستقلة من نوع جوازات سفرهم، أو أن يطلبوا إضافتهم إلى جوازات سفرهم، ويمكن أن يضاف الأولاد إلى جواز سفر الزوجة، أو أن تصدر لهم جوازات سفر مستقلة، وذلك إلى سن 18 بالنسبة للذكور، وحتى الزواج بالنسبة للإناث، طالما لا يزلن تحت كفالة والدهن الفعلية.

أمّا الموظفون العاملون التابعون لوزارات أخرى، والمعينون كملحقين في الممثليات الدبلوماسية السعودية في الخارج، فيطبق بحقهم ما يطبق بحق موظفي وزارة الخارجية العاملين في الخارج.

كما يجوز إصدار جوازات سفر خاصة أو سياسية، لموظفي المؤسسات العامة، باقتراح من وزير الدولة للشؤون الخارجية، وموافقة رئيس مجلس الوزراء، بناءً على كتابة من الوزير المسؤول، وفقًا لقواعد هذا النظام، ويمنح الملك جوازات سفر سياسية أو خاصة للأشخاص الذين يرى منحها لهم.

صلاحيات جوازات السفر السياسية والخاصة

ينتهي حتمًا وفي كل الحالات مفعول جوازات السفر السياسية والخاصة، بانتهاء المهمة التي يمنح الجواز من أجلها، والعودة إلى المملكة، ويعاد الجواز لوزارة الخارجية، ولا يجوز استعماله للسفر مرة أخرى، إلا بتجديد صلاحيته، ومنح حامله تأشيرة خروج، ولا يتجدد الجواز السياسي أو الخاص الممنوح لمهمة رسمية، إلاّ بطلب من الجهة التي ترتبط بها تلك المهمة.

جهة إصدار جوازات السفر السياسية والخاصة

تصدر جوازات السفر السياسية والخاصة من وزارة الخارجية، وتعد صادرة بأمر الملك، وترقم بأرقام مسلسلة، وتسجل في سجلات خاصة، وتعطى تأشيرات الخروج لحاملي هذه الجوازات من وزارة الخارجية، وتصدر الوزارة قرارًا يعين فيه شكل جوازات السفر السياسية والخاصة، وتصدر تلك الجوازات باللغتين العربية والإنجليزية.

ونصت المادة الخامسة عشرة من النظام على انتهاء العمل بجوازات السفر السياسية أو الخاصة الممنوحة لأشخاص لا يستحقونها بمقتضى أحكام هذا النظام، واستثني من ذلك جوازات سفر الأشخاص الموجودين خارج المملكة، عند نشر هذا النظام، فتسقط صلاحيات جوازاتهم عند عودتهم إلى السعودية، شريطة ألا تمتد إقامتهم في الخارج إلى أكثر من ستة أشهر بعد تاريخ تنفيذ هذا النظام.