تم نسخ الرابط بنجاح

شركة عمل المستقبل

saudipedia Logo
شركة عمل المستقبل
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شركة عمل المستقبل، هي شركة سعودية، تعمل على تنشيط اقتصاد العمل الحر في المملكة العربية السعودية، وخلق سوق عمل حر يواكب التغييرات حول العالم ويكون مكملًا لسوق العمل التقليدي. تأسست عام 1441هـ/2019م، وتعد أحد برامج تمكين التوطين التي تشرف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

أهداف شركة عمل المستقبل

تهدف شركة عمل المستقبل إلى إيجاد فرص عمل معنية بشباب الوطن عن طريق تمكين وتحفيز اقتصاد العمل الحر.

استراتيجية شركة عمل المستقبل

تتمثل استراتيجية شركة عمل المستقبل في خلق قيمة اقتصادية كبيرة، عن طريق تمكين سوق العمل السعودي، ليكون أحد أنماط عمل المستقبل المبتكرة والممكنة رقميًّا على مستوى العالم.

دور شركة عمل المستقبل

تعمل شركة عمل المستقبل على تكوين نماذج الأعمال المرنة لزيادة فرص العمل والاستثمار، والاهتمام بقيادة المبادرات بهدف نمو سوق عمل مبتكر، والعمل على توظيف مكتسبات التقنية الحديثة لتمكين اقتصاد العمل الحر، إلى جانب التعاون مع الجهات التنظيمية لتقديم الحماية المجتمعية، مع حفظ حقوق العاملين، والمساهمة في دعم الامتثال، وذلك لزيادة نمو سوق العمل، إضافة إلى بناء قاعدة للمعرفة والمعلومات للاستشراف على سوق عمل المستقبل في السعودية.  

ركائز شركة عمل المستقبل

تشتمل شركة عمل المستقبل على ثلاث ركائز، الأولى، تطوير وإدارة المبادرات: من خلال ابتكار فرص عمل، عن طريق خلق نماذج أعمال جاذبة، وتفعيل المبادرات، وإيجاد حلول ذات القيمة المضافة، بواسطة البحث، والفهم العميق، والتبصر لمتطلبات سوق العمل المستقبلي، إلى جانب المساهمة في تطوير الحلول المعنية بنقل القيمة الحقيقية والأثر الدائم إلى العملاء والشركاء.

والركيزة الثانية، الأبحاث والدراسات، وذلك من خلال العمل على تطبيق الدراسات المرجعية والمعيارية، وفق الممارسات العالمية، إلى جانب تطوير النماذج التحليلية، وخلق حلول تساعد في النمو المستدام.

وتُعنى الركيزة الثالثة وهي الرقمنة بالمساهمة في إيجاد الحلول والوسائل الرقمية الحديثة، بهدف تطوير منظومة اقتصاد العمل الحر.

قطاعات شركة عمل المستقبل

تحتضن شركة عمل المستقبل عدة قطاعات، منها: الأنشطة الترفيهية، والتكنولوجيا والتجارة، والنقل والتوصيل، والمشاريع الصغيرة، والسياحة، والفنون، والإدارة والخدمات المالية، والعقارات. 

برامج ومبادرات شركة عمل المستقبل

تضم شركة عمل المستقبل برامج ومبادرات متنوعة، مثل:

-برنامج العمل عن بعد: هي مبادرة وطنية تسهم في تقليص الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، ممن تحول بينهم وبين حصولهم على فرص عمل مناسبة عدة عوائق، كالمواصلات والبعد الجغرافي.

-برنامج العمل الحر: هي مبادرة تعمل على تنظيم وتحفيز العمل الحر للمملكة، بهدف إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، إضافة إلى التمكن من إصدار وثيقة العمل الحر عن طريق إجراءات ميسرة وسريعة، إلى جانب الاستفادة من الخدمات والمميزات المقدمة.

-برنامج العمل المرن: هي مبادرة تهدف إلى دعم التوطين، من خلال تنظيم التعاقد للوظائف المرنة، التي تستند على العمل بنظام الساعة، مما يسهم في توفير كوادر وطنية للقطاع الخاص، عن طريق توثيق عقود العمل المرن عبر المنصة الالكترونية.

ومن البرامج التي أطلقتها شركة عمل المستقبل برنامج توجيه مركبات نقل الركاب عبر التطبيقات، بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، والهيئة العامة للنقل، وبنك التنمية الاجتماعية.

ويهدف البرنامج إلى دعم العمل الحر "النقل الموجه"، ومساعدة العاملين في نشاط توجيه مركبات نقل الركاب عبر التطبيقات، وهو مخصص للمتفرغين للعمل في هذا النشاط والباحثين عن عمل، ويدعم البرنامج المستفيدين لمدة 24 شهرا بنسبة 40% من الدخل الشهري بحد أقصى 2,400 ريال شهريًّا. 

كما أطلقت شركة عمل المستقبل بالشراكة مع شركة أوراكل العالمية (Oracle) مبادرة "مستقبلي" في 29 جمادى الأولى 1445هـ/13 ديسمبر 2023م، وذلك بهدف تطوير مهارات العمل المستقبلية، من خلال تدريب 50 ألفًا من الباحثين عن عمل والخريجين من أبناء وبنات الوطن، وإعدادهم للوظائف الأكثر طلبًا في سوق العمل، وزيادة فرص توطين الوظائف.

الاختبارات ذات الصلة