تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منتدى المياه السعودي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

منتدى المياه السعودي، هو تجمع عالمي، يُعقد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، يجمع الخبراء والباحثين والمستثمرين في مجال المياه لمناقشة تحديات القطاع، ووضع حلول تكاملية لمعالجتها، تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة مع الجهات ذات العلاقة، انطلقت أولى نسخ المنتدى في رجب 1440هـ/مارس 2019م.

أهداف منتدى المياه السعودي

يهدف منتدى المياه السعودي إلى تعزيز التعاون بين القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية والمجتمع المدني لتبادل المعرفة والخبرات، وتطوير برامج ومشاريع مشتركة لإدارة المياه بفاعلية، وتعزيز الوعي بأهمية حفظ المياه، وابتكار حلول مستدامة في إدارتها، والتوعية بضرورة المحافظة على الموارد المائية، وتطوير السياسات والقوانين المتعلقة بإدارة المياه، وضمان تطبيقها وفاعليتها في جميع القطاعات وعلى جميع المستويات.

كما يهدف إلى تطوير وتنفيذ استراتيجيات لتخطيط المياه والإدارة المتكاملة، التي تراعي عدة عوامل، مثل: نمو السكان والتحضر وتغير المناخ، لضمان الاستخدام الجيد لموارد المياه، إلى جانب تبني وتطبيق التكنولوجيا في مجال إدارة واستدامة المياه، وتشجيع الابتكار في مجالات تحلية المياه، وإدارة المياه الذكية، والزراعة المستدامة.

المشاركون في منتدى المياه السعودي

يجمع منتدى المياه السعودي المطورين والمستثمرين والعلماء والباحثين في قطاع المياه مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، وهي: وزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة السعودية للمياه، وشركة المياه الوطنية، والشركة السعودية لشراكات المياه، والمؤسسة العامة للري، وشركة نقل وتقنيات المياه، ومنظم المياه، والمركز الوطني لكفاءة وترشيد المياه "مائي"، لتقديم الخبرات والأفكار تجاه التوجهات الإقليمية والدولية التي توصل إلى حلول تكاملية وشمولية للمشاكل والتحديات في قطاع المياه، كما يستعرض الممارسات والتجارب الناجحة في تطوير مشاريع المياه والمتوافقة مع احتياجات السعودية، ويعرض فرصًا استثمارية لتطوير القطاع وتشجيع القطاع الخاص والمحلي والدولي للمساهمة في تطويره.

منتدى المياه السعودي 2019

انعقدت النسخة الأولى من المنتدى في الفترة 10 - 12 رجب 1440هـ/17 - 19 مارس 2019م، تحت شعار "مياه مستدامة.. لتنمية مستدامة"، وتضمن البرنامج جلسة وزارية ناقشت الدروس المستفادة للحكومات في التغلب على التحديات المائية، إضافة إلى حلقتي نقاش تناولت الأولى التخصيص والاستثمار في قطاع المياه، فيما تحدثت الثانية عن المجتمع والمياه. كما تضمن برنامج المنتدى 7 جلسات رئيسة، هي: الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030 واستدامة قطاع المياه، والسياسات والتشريعات ودورها في المحافظة على استدامة المياه، والمحتوى المحلي وتوطين تقنية المياه، وتقنيات واستخدامات المياه المجددة، وخبرات وتجارب دولية في استدامة المياه، ونظم وتقنيات سلسلة الإمداد والتوزيع، وابتكارات واعدة لاستدامة قطاع المياه.

وعقدت خلال المنتدى 4 ورش عمل متخصصة شارك فيها عدد من الأكاديميين والخبراء الدوليين المختصين في قطاع المياه، وتتمثل في: إدارة مشاريع المياه، وأحدث التصاميم والتشغيل لمحطات التحلية بالأغشية، والاستخدام الأمثل للمياه، والشراكة مع القطاع الخاص في مشاريع البنى التحتية "المياه والصرف الصحي".

منتدى المياه السعودي 2022

انطلق منتدى المياه السعودي 2022 في 3 شعبان 1443هـ/6 مارس 2022م، بتطبيق النظام الهجين؛ حضوريًّا لعدد محدود وفقًا للإجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا وافتراضيًّا لبقية المشاركين، وحمل المنتدى شعار "استدامة المياه.. مسؤوليتنا جميعًا"، ونوقش فيه 10 محاور رئيسة، ونظّمت 7 ورش عمل متخصصة، كما طُرح في برامج المنتدى نحو 60 موضوعًا علميًّا، ألقاها نحو 83 متحدثًا محليًّا ودوليًّا، قدموا من 20 دولة، وبالشراكة مع 24 جهة تشمل منظمات وهيئات وجمعيات.

منتدى المياه السعودي 2024

انطلقت أعمال منتدى المياه السعودي الثالث خلال الفترة 20 - 22 شوال 1445هـ/29 أبريل - 1 مايو 2024م، تحت شعار "استدامة المياه مسؤوليتنا جميعًا"، تضمن 8 جلسات علمية، شارك فيها خبراء ومختصون محليون ودوليون، وتناول المنتدى مواضيع منها: الابتكار في صناعة التحلية، وتعزيز الاستفادة من مياه السدود وتكاتف القطاعات لتحقيق الاستدامة والفاعلية، ورفع كفاءة الأصول التشغيلية واستدامتها، وتعزيز استدامة الموارد المائية في المملكة، إلى جانب كفاءة وموثوقية خدمات المياه، والذكاء الاصطناعي والأدوات الحديثة في صناعة المياه، وإعادة استخدام المياه المجددة ودورها في تعزيز الأمن المائي واستدامة الري، وأنظمة نقل المياه والخزن الاستراتيجي، كما أقيمت 9 ورش عمل، وتضمنت فعاليات المنتدى 9 حلقات نقاش.