تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كود البناء السعودي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كود البناء السعودي،هو أحد الأنظمة المعنية بالجودة الإنشائية في المملكة العربية السعودية، ويضم مجموعة الاشتراطات والمتطلبات من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد، لضمان السلامة والصحة العامة.

يمثِّل كود البناء السعودي ضمانة هندسية متكاملة وشاملة للسلامة، في البيئات الجغرافية المتعددة في السعودية، مما يتطلب رفع معدلات الجودة في المنشآت من خلال الاشتراطات التي تحدد أسس الدراسات الصحيحة والأساليب الملائمة لظروف البلاد وإمكاناتها عن طريق استخدام وتطبيق قواعد الكود كنظام معترف به على المستوى الوطني.

نظام كود البناء السعودي

تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم 279 وتاريخ 11 شعبان 1425هـ، باعتماد الإطار العام لكود البناء السعودي، تم إخراج الكود في مصنفين أساسيين هما:

الأول: الاشتراطات، ويرمز لها بالحروف (ك.ب.س)، وتتضمن الحد الأدنى المطلوب من المعايير الهندسية للتصميم والتشييد والتشغيل والصيانة التي تم استنباطها وصياغتها بما يتوافق مع المتطلبات والأنظمة المعمول بها في السعودية.

الثاني: المتطلبات، ويرمز لها بالحروف (SBC) وتتضمن تفاصيل التصميم، وطرائق التشييد، وتشمل 9 أنواع من الاشتراطات والمتطلبات، وهي: الإدارية والقانونية، والمعمارية، والإنشائية، والكهربائية، والميكانيكية، والصحية، وترشيد المياه والطاقة، والحماية من الحريق، والمباني القائمة.​

وتعميمًا للفائدة من كود البناء السعودي، الذي يُسهم في المحافظة على جودة المنشآت على المدى البعيد، ويمنع كثيرًا من الإشكالات في المنظومة الإنشائية بشكل عام، صدر نظام تطبيق كود البناء السعودي بالمرسوم الملكي رقم (م/43) في عام 1438هـ/2017م.

ومنح النظام تطبيق الكود على مستوى المملكة العربية السعودية، بحيث يُطبق في جميع المنشآت، وذلك بحسب نص الفقرة الأولى من المادة الثانية "يطبق الكود على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، ويطبق كذلك على المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها".

أهداف كود البناء السعودي

تعمل اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية التي تنسجم مع التطلعات لمنشآت تتمتع بأعلى معايير الجودة والسلامة، وتشمل تلك الأهداف:​​​​تطوير محتوى كود البناء السعودي لتحسين كفاءة وسلامة ومتانة واستدامة المباني، وزيادة العمر الافتراضي للمباني من خلال تطبيق قواعد واشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي​ واستخدام المواصفات القياسية السعودية، والترشيد في استهلاك الطاقة بأنواعها وخفض تكلفة التشغيل والصيانة للمباني، وزيادة مقاومة المباني للكوارث الطبيعية، واقتراح​​ الأنظمة واللوائح التنفيذية التي تلزم الجهات العامة والخاصة بتطبيق متطلبات الكود وأسس ومعايير تصميم المباني والمنشآت المقاومة للزلازل في السعودية ومراقبتها الدائمة التي تساعد على تحقيق الأهداف. ​

مبادرة تطبيق كود البناء السعودي 

جاءت المبادرة الأولى لتطبيق كود البناء السعودي من وزارة الشؤون البلدية والقروية (وزارة البلديات والإسكان حاليًّا) بإعلانها في عام 1442هـ/2020م،عن بدء تطبيق الكود على جميع المباني السكنية بشكل استرشادي، فيما يتوقف موعد الإلزام بالتطبيق على اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي.

ومواصلة لتطوير كود البناء وتعزيزًا لجودة المباني في السعودية، اعتمدت وزارة البلديات والإسكان في صفر 1443هـ/أكتوبر 2021م،بعض التعديلاتفي متطلبات كود البناء السعودي للمباني السكنية المتعلقة بالتصاميم السكنية للتسهيل على المكاتب الهندسية والمستفيدين.

واستهدفت التعديلات تأكيد الجودة في الأعمال الإنشائية وتطبيق أعلى معايير السلامة، حيث شملت متطلب سمك الأعمدة في المباني السكنية وارتفاع الأسقف حيث أصبح عرض العمود لا يقل عن 20 سمبدلًا من 25 سم، فيما أصبح ارتفاع الأسقف مفتوحًا بدلًا من تحديده بـ3.65م.

التفتيش في كود البناء السعودي

في جمادى الأولى 1443هـ/ديسمبر 2021م،حصل برنامج البناء المستدام التابع لوزارة البلديات والإسكان على شهادة القبول من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وكان أول جهة تفتيش تحصل على القبول في جميع مجالات كود البناء السعودي، وشمل مجال القبول جميع مجالات الكود: الكود العام، والكود الإنشائي، والكهربائي، والميكانيكي، وترشيد الطاقة، والأكواد المتعلقة بخدمات الصرف والتمديدات الصحية، والحماية من الحرائق، والكود السعودي للمباني القائمة، والمباني الخضراء، والمباني السكنية.

مراحل تطبيق كود البناء السعودي

مرّ تطبيق كود البناء السعودي بخمس مراحل منذ بدء تطبيقه، حيث شمل تطبيق المرحلة الأولى المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج أكثر من 23م)، والمستشفيات والفنادق، فيما شمل تطبيق المرحلة الثانية مباني التجمعات (المساجد، المنشآت الرياضية)، والمباني التعليمية، والمجمعات التجارية، وأبراج الاتصالات، والمباني والمنشآت الصناعية، بالإضافة إلى المباني التي يقل ارتفاعها عن 23م، والمباني عالية الخطورة.

واستمر التطبيق التدريجي للمراحل وشملت المرحلة الثالثة مباني التجمعات (صالات الأفراح، وصالات السينما، والمسارح)، ومراكز الرعاية الصحية، والشقق المفروشة الفندقية والنزل، والمباني السكنية، ومباني الخدمات الترفيهية، فيما شمل تطبيق المرحلة الرابعة مباني الأعمال: المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، والبريد.

وفي ذي الحجة 1443هـ/يوليو 2022م، بدأ تطبيق المرحلة الخامسة والأخيرة التي شملت أنواع المباني المصنفة فيه، إضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع السابقة، مثل: المستودعات بأنواعها،ومواقف السيارات المفتوحة والمغلقة،وورش إصلاح السيارات.