تم نسخ الرابط بنجاح

المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

saudipedia Logo
المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، هو متحف تفاعلي عالمي، يُعنى بالتعريف الحضاري الشامل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وآدابه وأخلاقه الكريمة، وإظهار الإسلام بصورته الصحيحة، تُشرف عليه رابطة العالم الإسلامي، يقع في حي الحرم، بجانب المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، دُشن في 21 جمادى الآخرة 1442هـ/3 فبراير 2021م، ويحتوي على أكثر من 500 قطعة من المصنوعات ومتحفيات العهد النبوي. 

يستخدم المتحف في تقديم معروضاته تقنيات رقمية متقدمة، مثل: التصوير التجسيمي، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، كما يعزز التجربة الثقافية لسكان المدينة المنورة وزوارها، ويُعد المعرض الانطلاقة الأولى لسلسلة من المتاحف الإسلامية المقرر إنشاؤها في عدد من العواصم العالمية، تحت مظلة الرابطة.

محتويات المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

يضم المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، مجسماتٍ مرئيةً تحاكي طريق هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والأحداث التي لازمته في عدد من المواقع في رحلة هجرته.

كما يتيح المعرض لزواره مشاهدة مجسمات تقريبية، لما كانت عليه مكة المكرمة والمدينة النبوية أيام العهد النبوي، إضافةً إلى عرض مراحل تشييد وتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي، منذ بدايتها حتى وقتنا الحاضر.

طريقة عرض محتويات المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

يعتمد المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية على 12 وسيلة عرض متطورة، لتقديم محتوياته أمام الزوار، هي: لوحات الجرافيكس ذات الأبعاد التشكيلية، والأطالس العصرية، والمجسمات التقنية (الماكيتات) المدعومة بتكنولوجيا الربط التفاعلي، والبانوراما التعليمية، وقاعات وشاشات العرض السينمائية، والأفلام المرئية التسجيلية، والأفلام الوثائقية، وأفلام الإنفوجراف التعليمية، والتصوير التجسيمي، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز.

وتُعرض السيرة النبوية الشريفة كذلك في المعرض عن طريق سلسلة أفلام بمحتوى علمي موثّق، في دار عرض سينمائي تُعد الأولى من نوعها، كذلك يقدم المعرض 350 أسلوبًا تربويًّا ووسيلة تعليمية تحاكي المجتمع النبوي، إلى جانب طرق العرض المبتكرة لوثيقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة.

زيارة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

يتيح المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، حجز تذاكر الدخول لزيارته على موقعه الإلكتروني مجانًا، ويستقبل الزوار يوميًّا على فترتين، الأولى من الخامسة فجرًا حتى الواحدة ظهرًا، والثانية من الرابعة عصرًا حتى الثانية عشرة منتصف الليل، بينما يفتح أبوابه يوم الجمعة من الواحدة ظهرًا حتى الثانية عشرة ليلًا، ويمكن الوصول إلى المعرض من خلال شارع أبي أيوب الأنصاري، للوصول إلى حي الحرم.

أقسام المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

يضم المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية 30 جناحًا رئيسًا، منها: التحيات لله عز وجل، وأفعال النبي وآدابه وأحواله، وفضائل النبي وشمائله ومعجزاته، وطعام النبي وشرابه، ولباس النبي وأناقته، وأثاثه ومقتنياته، والأنبياء عليهم السلام كأنك تراهم، والنبي صلى الله عليه وسلم كأنك معه.

ويضم المعرض كذلك الحديقة المحمدية، وشقائق الرجال وبراعم الإيمان، والكون والفلك والبيئة، والطب النبوي، ووسائل السلامة في الهدي النبوي، وذكريات الأماكن، و"أمم أمثالكم" عالم الحيوانات والطيور والحشرات.

ويوفّر المعرض شاشةً رئيسة في الجهة المواجهة للساحة الجنوبية للمسجد النبوي، لبثّ القرآن الكريم وأحاديث السنّة الشريفة، وصالةً ملكية خاصة لاستقبال الوفود الرسمية للدولة، مجهزة بتقنيات حديثة، إضافةً إلى الصالة العلمية التفاعلية، ومتحف حضاري، فيه أكثر من 500 قطعة من المصنوعات ومتحفيات العهد النبوي.

أهداف المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

يهدف المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية إلى تقديم الإسلام وتعاليمه بالصورة الصحيحة، عبر التعريف الشامل بأسماء الله وصفاته، وبالنبي محمد عليه الصلاة والسلام، إلى جانب عرض ما يتعلق بالأنبياء عليهم السلام، والتعريف بالآثار الإسلامية والمعالم الحضارية، بوسائل تقنية متطورة وشاشات تفاعلية مشوقة.

ويسهم المعرض في تعزيز الانتماء للوطن، من خلال محاربة أفكار الغلو والتطرف والإرهاب، والاعتزاز بالقيم وبالموروث الحضاري والتاريخي، إلى جانب التعريف بدور السعودية في خدمة القرآن والسنة وعمارة الحرمين الشريفين.

اللغات المعتمدة في المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

تُعد العربية لغة العرض الأصلية في المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، وتُرجمت محتوياته، كمرحلة أولى، إلى ست لغات، هي: الإنجليزية، والإندونيسية، والفرنسية، والأوردية، والتركية، والإسبانية.