تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية رواد العمل التطوعي

saudipedia Logo
جمعية رواد العمل التطوعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية رواد العمل التطوعي، هي جمعية مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 739 في منطقة جازان، وتقدم لمستفيديها برامج ومبادرات تتمتع بالاستدامة والجودة النوعية، ومن تلك المشاريع العيادات المتنقلة، وأكاديمية الرواد.

رؤية ورسالة وأهداف الجمعية

تتجسد رؤية جمعية رواد العمل التطوعي، في أنها تطمح لتكون مشروعًا وطنيًّا اجتماعيًّا شاملًا، ولتحقيق هذه الرؤية طورت مجموعة من البرامج والمبادرات التطوعية، التي تسهم في تنمية الوعي المجتمعي وتشجيعه على العمل التطوعي.

وتتجسد رسالتها في الإسهام في تفعيل المشاركة المجتمعية، وتعزيز الشعور الوطني، ونشر ثقافة التطوع والتشجيع عليها، وغرس مبادئ الخير والمواطنة، من خلال صنع الفرص التطوعية الممكنة، وتمكين المتطوعين من ممارسة أعمالهم ليكونوا رافدًا للتنمية في المنطقة.

وتتلخص أهدافها في المشاركة في تقديم الخدمات التطوعية، ونشر ثقافة العمل التطوعي وإبرازها في التنمية الشاملة للمجتمع، ودعم وتبني المشاريع والمبادرات التطوعية، وتأهيل وتدريب الكوادر والفرق التطوعية، والعمل على تطوير العمل التطوعي وتنظيمه.

مشاريع وبرامج الجمعية

تقدم الجمعية لمستفيديها مجموعة من المبادرات والبرامج والمشاريع، واستفاد من برامج الفرق التطوعية حتى عام 2023م 20,354 مستفيدًا،وكانت الجمعية قد دشنت مبادرة "رواد للعيادات المتنقلة"، بالتعاون مع صحة جازان، وأمانة منطقة جازان ومنصة إحسان الخيرية.

وتهدف المبادرة إلى المشاركة في رفع الوعي المجتمعي بأهمية الخدمات التي تقدمها الصحة، وتسهيل وصول الرعاية الصحية للمستفيدين، ووصولها إلى التجمعات السكنية البعيدة عن المنشآت الصحية، وتسهم هذه العيادات في الكشف عن الأمراض المزمنة، وسد حاجات القرى النائية للخدمات العلاجية.

وأسهمت الجمعية في مجموعة من البرامج منها: المشاركة في تنظيم حملة "هويتي انتمائي" التي أقامتها الإدارة العامة للأحوال المدنية بالريث، وتجهيز وتهيئة الوحدات السكنية لتسليمها للمستفيدين بالشراكة مع فرع وزارة الإسكان بجازان، ومبادرة "لشتاء دافئ" بالشراكة مع بلدية أحد المسارحة.

وتبنت مشروع القيام بجولات ميدانية لمساعدة العابرين على طريق الريث، منها فريق درب النجاة، الذي وزّع 50 حقيبة شتوية لعمال بلدية الدرب، ومبادرة "ما نسيناكم"، في القسم النسائي بدار المسنين، والمشاركة في تعقيم 48 صرافة بالقطاع الجنوبي لمواجهة جائحة فايروس كورونا، ومبادرات وبرامج أخرى استفاد منها أكثر من 61 ألف مستفيد.