تم نسخ الرابط بنجاح

لعبة غليمط

saudipedia Logo
لعبة غليمط
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

لعبة غْليمِط، هي إحدى الألعاب الشعبية في المملكة العربية السعودية، عُرفت تحديدًا في منطقة القصيم، ولا تتطلب وقتًا محددًا لأدائها، وتعد من الألعاب الجماعية التي يشترك في أدائها مجموعة من اللاعبين، تُلعب في الأماكن الواسعة، وتعتمد على مهارة الحدس وسرعة البديهة، كما تتشابه اللعبة في بعض خصائصها مع لعبة "حمد حمد" إلا أن لعبة غليمط لا تتطلب من اللاعبين العدو والمطاردة.

مسميات لعبة غليمط

عُرفت لعبة غليمط في عدد من الدول العربية، ففي الإمارات العربية المتحدة يقال لها "من ضربك؟"، وفي بعض مناطق المملكة عرفت باسم "من قَلَطْ" وتعني في لهجة أهل نجد "من دَخَل".

أداء لعبة غليمط

تُلعب في الأماكن الفسيحة، بلا عدد محدد من اللاعبين، فكلما كان عدد اللاعبين أكثر زادت المتعة، وفي منطقة القصيم تبدأ اللعبة بالقرعة لاختيار لاعب كي يبدأ اللعبة وعند اختياره يتمدد على بطنه، بينما يوجد لاعب آخر يكون بمثابة الحكم، يمسك برأس اللاعب الممدد لمنعه من الرؤية، ثم يبدأ اللعب، بقفز بقية اللاعبين من فوق اللاعب الممدد، بحيث يحاول كل واحد منهم لمس رِجْل اللاعب أو ظهره برجله، عندها يسأل الحكم اللاعب الممدد "من قلط ؟" فإن استطاع تحديد اسم اللاعب الذي قفز من فوقه ولمسه، حل ذلك اللاعب محله، وإلا استمر اللعب.

بينما تُلعب في مناطق أخرى من المملكة بطريقة أخرى، فتبدأ بأن يجلس أحد اللاعبين ثم يضع لاعب آخر رأسه في حضن اللاعب الجالس فيعصب اللاعب الجالس عيني هذا اللاعب (يغلمطها)، بحيث لا يستطيع رؤية من حوله ثم يأتي بقية اللاعبين، واحدًا تلو الآخر، إلى اللاعب معصوب العينين، وكل واحد منهم يلمسه ويقفز فوقه، وفي كل مرة يسأل اللاعب الجالس اللاعب معصوب العينين: من قلط، أي من الذي لمسك وقفز من فوقك؟ ويخمن اللاعب معصوب العينين اسم اللاعب فإن صدق تخمينه وعرفه يأخذ اللاعب الذي تم التعرف عليه دور معصوب العينين، أما إذا لم يصدق تخمينه فإنه يستمر في اللعب، وهكذا.

ويعتمد اللاعب معصوب العينين في تخمينه على استقراء حركة اللاعب الذي يضربه أو طريقة مشيه، وكذلك ضحك اللاعبين.