تم نسخ الرابط بنجاح

بيت البسام التراثي

saudipedia Logo
بيت البسام التراثي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بيت البسام التراثي، هو بيت تراثي يقع في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية، يعكس تطور العمارة القديمة في نجد، ويعد أحد أصول التراث الثقافي في السعودية.

يقع البيت بالقرب من البوابة الغربية لمدينة عنيزة القديمة، التي تسمى "باب الخلا" بجانب سوق المسوكف الشعبي، وتبلغ مساحته نحو 3,500م2.

بناء بيت البسام التراثي 

بدأ بناء بيت البسام عام 1374هـ/1955م، وانتهى عام 1378هـ/1959م، وأعيد ترميمه عام 1421هـ/2000م، حيث أصبح موقعًا رئيسًا لكثير من الفعاليات التراثية والترفيهية والاجتماعية والمناسبات الوطنية، كما يشهد زيارات سياحية من زوار المنطقة.

الأسلوب المعماري لبيت البسام التراثي

بني بيت البسام من عدة مواد، منها: الطين الذي استخدم كمادة أساسية، والحجر الذي أُدخل في أعمال الأساسات، والجص الذي استعمل في الربط بين الحجارة على الأساسات والأعمدة، والخشب الذي استخدم في أعمال الأسقف والأبواب والنوافذ.

زخارف بيت البسام التراثي

تنوعت الأنماط والتشكيلات الزخرفية داخل بيت البسام، وفي ممراته الرئيسة، وواجهاته الخارجية، ومنها: 

  • المصاريع: وهي نوافذ في المجالس بفتحات طولها 1.8م وعرضها 1م، وترتفع عن سطح الأرض 40 سم.
  • الروزنة: وهي تجاويف داخل الجدران لمستلزمات الاستخدام اليومي.
  • الكمار: وهو دولاب من الجص، مزخرف ومقسم إلى أرفف للأباريق والدلال، وبجواره موقد النار.

عناصر بيت البسام التراثي

يتكون من دورين يضمان 30 غرفة مختلفة المساحات، منها: غرف نوم، ومخازن، ومجالس لاستقبال الضيوف،تتميز بطولها الذي يبلغ 10م، فيما ينقسم جناح العائلة إلى قسمين، قسم يضم عددًا من الغرف مخصصة لاستخدامات متنوعة، منها: غرفة للعروس، وغرفة للولادة، وغرفة خاصة بحلي المرأة، وغرفة للتمريض، وغرفة للأسلحة القديمة، وغرف لطحن الحبوب وكنز التمور، والقسم الآخر خصص للاستقبال، ويشمل قهوة صغيرة، وتتوزع فيه الغرف على الجانب الأيسر من المدخل النسائي، إضافةً إلى حديقة واسعة فيها ملحق خاص بالأعمال المتعلقة بها، وفناء مخصص للماشية.ويقدم البيت خدماتٍ تعريفية بمكوناته من خلال اللوحات التعريفية، واستخدام التقنية المرئية والمسموعة باللغتين العربية والإنجليزية. وحددت هيئة التراث مواعيد الزيارات يوميًّا من الساعة 9 صباحًا إلى 9 مساءً.

الاختبارات ذات الصلة