تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
العويسق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

العويسق  (الاسم العلمي: Falco naumanni)،هو أحد الطيور المُسجلة في المملكة العربية السعودية، وهو صقر صغير وملون، يوجد في السعودية في حالات ثلاث: إما مهاجر عابر غير شائع، أو زائر شتاء نادر، أو زائر صيف غير منتظم، ويتركز نشاطه في مجرى وادي الحائر، جنوب مدينة الرياض.

انتشار طائر العويسق في السعودية

يُعدّ مهاجرًا عابرًا غير شائع خلال الأشهر من مارس إلى أبريل وأكتوبر، في جميع أنحاء السعودية، ويزورها في أسراب تراوح بين صغيرة إلى كبيرة، وهو أكثر شيوعًا في فصل الربيع، وقد سُجل ظهور بعض منه أثناء الصيف في الثمامة والظهران، كما يمضي بعضُها الشتاءَ حول الرياض منذ عام 1987م، ولا توجد سجلات لظهوره في شمال المملكة أو في الربع الخالي.

موئل طائر العويسق في السعودية

يمكن أن يظهر طائر العويسق في أيّ مكان على طول طريق هجرته، ولكنه يفضل المناطق المكشوفة المناسبة للتغذية الجوية، بما في ذلك أعلى الأراضي الزراعية المروية، خصوصًا بالقرب من محاصيل الأعلاف، وسهول الأعشاب، وبيئات الزراعة الغنية بالنباتات، بما فيها المناطق القريبة من المدن.

وسُجل طائر العويسق ضمن 550 نوعًا من الطيور المُسجلة في المملكة العربية السعودية، منها 219 نوعُا متكاثرًا، و280 نوعًا مهاجرًا، و51 نوعًا شاردًا، كما أن 27 نوعًا من هذه الطيور مهدد عالميًا بالانقراض، وتحتضن السعودية 19 نوعًا من الطيور المتوطنة وشبه المتوطنة لشبه الجزيرة العربية، إذ يشكل موقع السعودية الجغرافي بين شرق آسيا وأوروبا وأفريقيا أحد أهم مسارات هجرة الطيور في العالم.

وصف طائر العويسق في السعودية

يتراوح طوله بين 29 و32 سم، ويتراوح طول جناحه بين 58 إلى 73 سم، ووزن الذكر بين 90 إلى 172 جم، أما الأنثى فهي أثقل وزنًا بنسبة 30%، إذ يتراوح وزنها بين 138 إلى 208 جم.

غذاء طائر العويسق في السعودية

يتغذى بشكل رئيس على الحشرات الطائرة، مثل: الخنافس، والجنادب، واليعاسيب، التي يصطادها في الهواء، إلى جانب لافقاريات الأرض، وقليل من السحالي والثدييات الصغيرة، التي يصطادها من الأرض. وهو يتغذى أثناء الطيران، وقد تحوم طيوره لفترة قصيرة، أو تعلق في مهب الريح، أو تنقض على الفريسة على الأرض، أو تطاردها في الجو.

السلوك الاجتماعي لطائر العويسق في السعودية

ينشط في النهار، وهو طائر اجتماعي، يتغذى في أسراب، ويعشش في مستعمرات، ويهاجر في مجموعات، وقد سُجل ظهور آلاف منه في السعودية، غير أنه في العقود الأخيرة شوهدت أسراب منه تضم ما بين 300 إلى 600 طائر في المنطقة الشرقية بوتيرة كبيرة، وهو أمر غير مألوف، لأن أسرابه عادةً ما تكون أقل عددًا، وتمثل رؤية العشرات معًا حاليًّا أمرًا لافتًا للانتباه.

حالة الحماية لطائر العويسق في السعودية

مُدرج ضمن قائمة الأنواع غير المهددة عالميًّا، والقريبة من التهدد إقليمًّيا، فالمنحنى العالمي لمجموعته "مستقر"، في حين أن المنحنى الإقليمي "يتناقص".