تم نسخ الرابط بنجاح

الأكاديمية المالية

saudipedia Logo
الأكاديمية المالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأكاديمية المالية، هي جهة تدريب وتطوير مهني تُعنى بتأهيل العاملين في القطاع المالي بالمملكة العربية السعودية، ومنح الشهادات المهنية، تُغطي خدماتها القطاعات الفرعية المتصلة بالقطاع المالي والمتمثلة في البنوك، والتمويل، والتأمين، والسوق المالية، وكذلك الجهات ذات العلاقة والخريجين الجدد الراغبين في الانضمام إلى القطاع المالي.

وتُعد الأكاديمية إحدى مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية السعودية 2030، الذي يدعم تطوير وتعميق مؤسسات القطاع المالي، لرفع مستوى المهارات والمعارف والخبرات​ في​ القطاعات الفرعية. يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس الأكاديمية المالية

تعود بدايات الأكاديمية المالية إلى عام 1385هـ/1965م، حين أُسست كقسم تدريبي تابع للبنك المركزي السعودي (مؤسسة النقد العربي السعودي آنذاك)، تحت اسم معهد التدريب المصرفي، ثم عُدلت التسمية إلى المعهد المصرفي عام 1409هـ/1989م، ليغطي بذلك قطاعات التمويل والمصرفية، وفي 1435هـ/2014م، اتسعت مسؤوليات المعهد وأصبح تحت اسم المعهد المالي ليشمل قطاع التأمين. في 1440هـ/2019م، تم تحويل مسمى المعهد إلى الأكاديمية المالية لتشمل قطاع الأوراق المالية.

في عام 1441هـ/2020م أصبحت الأكاديمية المالية جهة ذات كيان اعتباري وإداري مستقل، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (538) بتاريخ 14 أبريل 2020م، بالموافقة على إنشاء أكاديمية مالية تُعنى بتطوير العاملين في القطاع المالي. في العام 2023م صدرت موافقة مجلس الوزراء على التنظيم النهائي للأكاديمية المالية.

مهام الأكاديمية المالية

للأكاديمية المالية مسؤوليات وأدوار عدة، مثل:

 - وضع متطلبات الجدارة الوظيفية الاسترشادية لوظائف القطاع المالي، وتطويرها.

- عقد الاختبارات المهنية الخاصة بوظائف القطاع المالي، وتطويرها.

- منح الشهادات المهنية المتعلقة بوظائف القطاع المالي.

- تقديم البرامج التدريبية المتعلقة بالقطاع المالي، وتأهيل المدربين لتقديمها.

- عقد المؤتمرات والندوات ذات الصلة بالقطاع المالي.

- إعداد الدراسات والبحوث وتقديم الاستشارات وتأليف الكتب وترجمتها، وإصدار الدوريات والنشرات والمجلات المهنية في مجالات اختصاص الأكاديمية.

- التعاون وعقد الشراكات مع الجهات الأكاديمية والمهنية والتدريبية، وبيوت الخبرة والهيئات والمنظمات داخل وخارج المملكة في حدود مجالات اختصاص الأكاديمية.

- الاشتراك في المؤتمرات والندوات والفعاليات الداخلية والخارجية ذات الصلة باختصاص الأكاديمية.

-عقد البرامج في مجال تنمية الكوادر البشرية ذات العلاقة بالقطاع المالي وتطويرها، والتعاون مع منشآت القطاع المالي في مجال التدريب على رأس العمل.  

اختبارات ومعايير الأكاديمية المالية

تقدم الأكاديمية عددًا من الاختبارات المهنية، الإلزامية وغير الإلزامية، في أربعة قطاعات مالية، هي: البنوك، والتأمين، والتمويل، والأوراق المالية، وتستضيف الأكاديمية اختبارات معاهد وجمعيات دولية عدة، في مقرات الاختبار الموزعة على أربع مدن بالمملكة، هي: الرياض، وجدة، والدمام، وأبها.

وتضع الأكاديمية معايير الجدارة المهنية بناء على المسارات الوظيفية والأدوار الوظيفية التي يمكن للأفراد القيام بها خلال حياتهم المهنية في القطاع المالي، وتعتمد في التقسيم خمسة مستويات: المستوى الأول (مبتدئ)، والمستوى الثاني (المهني)، والمستوى الثالث (المهني الأول) والمستوى الرابع (الإدارة) والمستوى الخامس القيادي (الإدارة العليا).

مبادرات الأكاديمية المالية

تقدم الأكاديمية المالية عددًا من المبادرات والأنشطة، هي: مبادرة ارتقاء لبناء وتأهيل القدرات البشرية في القطاع المالي. ومبادرة مسار المعرفة المالية المتضمنة لبرامج التدريب، والفعاليات عن بعد.ومعسكر التقنية المالية لتعليم كيفية توظيف التقنيات والذكاء الاصطناعي، للوصول لحلول مبتكرة في القطاع المالي.ومبادرة هاكاثون المصرفية المفتوحة، ويركز على الخدمات المصرفية المفتوحة، وعلى التقنيات المستخدمة فيها.