تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الحديثة

saudipedia Logo
مسجد الحديثة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الحديثة، هو مَعْلم ديني تراثي، أنشئ في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، ولم تنقطع الصلاة فيه منذ بنائه حتى اليوم.

موقع مسجد الحديثة

يقع المسجد في الجزء الشمالي الغربي من مركز الحديثة الحدودي، ويجاوره قصر الإمارة القديم، وتفصله نحو 26 كم عن مدينة القريات، و9 كم عن منفذ الحديثة الحدودي مع المملكة الأردنية الهاشمية.

المكانة التاريخية لمسجد الحديثة

ارتبطت نشأة المسجد بزيارة أمير منطقة القريات عبدالعزيز السديري (آنذاك) للحديثة عام 1373هـ، وقد استهواه البناء الحجري لمنزل أمير الحديثة وقتها، فوجه بإنشاء قصر مماثل للإمارة ومسجد لإقامة صلاة الجمعة، وانتهى البناء عام 1375هـ تحت إشراف أمير الحديثة حينذاك عبدالله الحواس.

يحظى مسجد الحديثة بأهمية، لارتباطه بمركز الحديثة الذي كان بوابة رئيسة لقدوم حجاج الشام وتركيا والشيشان وروسيا، إضافةً إلى أنه كان المسجد الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة بالمنطقة بعد بنائه، الأمر الذي جعله وجهة لأهل القرى المجاورة كل جمعة.

بناء مسجد الحديثة

تميز مسجد الحديثة بطرازه المعماري، فكان بناؤه من الحجر وسقفه من الخرسانة، وهو يتكون من بيت للصلاة وساحة غير مسقوفة، إضافة إلى دورات مياه ومدخل واحد في جهته الشمالية.

مساحة مسجد الحديثة

بلغت المساحة الإجمالية لمسجد الحديثة في بنائه القديم نحو 229م2، تتسع لنحو 65 مصليًا، وقد زادت مساحته إلى نحو 280م2، ليتسع لنحو 86 مصليًا، وذلك بعد تطويره في المرحلة الأولى لمشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م.

الاختبارات ذات الصلة