تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
أبو الحناء الأحمر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أبو الحناء الأحمر (الاسم العلمي: Cercotrichas galactotes)،ويُسمى كذلك "شوالة"، هو طائر مهاجر جزئي، توجد مجموعاته المقيمة في القرن الأفريقي والساحل الأفريقي، تتكاثر تعداداته المهاجرة حول البحر المتوسط، وهو من الطيور المتكاثرة غير الشائعة، والمهاجرة العابرة غير الشائعة، يعبر المملكة العربية السعودية إلى كازاخستان وباكستان.

ويُعد غير مهدد بالانقراض إقليميًّا وعالميًّا، كما أن المنحنى العالمي للمجموعة التي ينتمي إليها مستقر، بينما يتزايد المنحنى الإقليمي لنفس النوع.

موئل طائر أبو الحناء الأحمر

يتكاثر في الأماكن الظليلة، بما فيها الحدائق، والمتنزهات، وبساتين التمور، والحقول ذات سياج النبات، ويمكن إيجاده كذلك في أماكن خط هجرته، وإن كانت شديدة الجفاف.

وعلى مستوى عالمي، توجد المجموعات المقيمة لطائر أبو الحناء الأحمر في القرن الأفريقي والساحل الأفريقي، وتتكاثر تعداداته المهاجرة حول البحر المتوسط وصولاً إلى كازاخستان وباكستان، وفي فصل الشتاء يبتعد بنحو 3 آلاف كم نحو الجنوب الغربي والجنوب، ضمن نطاق إقامته في أفريقيا.

ينتشر طائر أبو الحناء الأحمر خلال موسم الهجرة، في الأشهر من مارس إلى مايو، وفي أغسطس، وسبتمبر، وبعض أفراده يطير إلى السعودية ليتكاثر فيها، خاصة في المنطقة الشرقية، ويهاجر عابرًا البحر الأحمر، ليقضي فصل الشتاء.

سلوك طائر أبو الحناء الأحمر

يتغذى على الحشرات، والحريشة (أم أربعة وأربعين)، والديدان، والعناكب، والبذور، والفواكه عمومًا، والتوت خصوصًا.

نشاطه في النهار، ويهاجر ليلًا. وعادةً ما يكون هذا الطائر منفردًا. ويتشارك الطائران البالغان مهمة بناء العش والعناية بالصغار، فيما تتولى الأنثى مهمة احتضان البيض.

ويبني طائر أبو حناء الأحمر عشه على هيئة وعاء غير مرتب، يتكون من الأغصان، وأجزاء من لحاء الأشجار، والأعشاب، ويُبطن بألياف النخيل والشعر، والريش أحيانًا، وعادةً يوجد على ارتفاع لا يتجاوز 2م، وقد يبنيه على ارتفاع يصل إلى 5م، ويمكن أن يبنيه بين الكروم، أو في جذع نخلة، أو في أي تجويف ملائم، سواء على شجرة أو حتى على الأرض، ويستغرق التعشيش فترة تتراوح ما بين 12 إلى 13 يومًا، ويحتضن هذا الطائر ما بين 3 إلى 5 بيضات، وتتراوح الحضانة ما بين 13 إلى 14 يومًا.