تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي، هو مركز متخصص في علوم الجينوم الطبي، مقره جامعة الملك عبدالعزيز بمركز الملك فهد للبحوث الطبية، يقدم المركز برامج بحثية في هذا المجال، كما يستقطب الباحثين والمهتمين بالأنشطة والبرامج البحثية ذات الصلة بالمركز.

يعمل المركز على برامج بحثية متخصصة، مثل: البرنامج البحثي في جينوم أمراض السرطان، والبرنامج البحثي للفحص الجينومي، والبرنامج البحثي لجينوم الأمراض العصبية، والبرنامج البحثي في الجينوم الدوائي، والبرنامج البحثي لجينوم الخلايا الجذعية، والبرنامج البحثي للجينوم الوظيفي والجنيني.

أهداف مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي 

يهدف البرنامج البحثي في جينوم أمراض السرطان بالمركز إلى إجراء بحوث جينية متعددة التخصصات باستعمال تقنيات إنتاجية عالية إلى جانب استعمال النماذج الخلوية والحيوانية، والتحليل البروتيومي، وفهم الآليات البيولوجية المعنية بتطور المرض وكيفية استغلال الآليات لتطوير علاجات جديدة واختبارها، وغيرها من الأهداف التي تخدم البرنامج.

ويحدد البرنامج البحثي للفحص الجينومي بالمركز أسباب الأمراض الوراثية الجزيئية السائدة في السعودية، من خلال وضع مجموعة من المؤشرات الحيوية ذات العلاقة التي تساعد في التشخيص الأولي، والتشخيص أثناء تطور المرض، ومرحلة العلاج، والتعرف على تطبيقات التشخيص الجيني لعدد من الصفات المعقدة، مثل:  أمراض الشرايين التاجية، والسرطان العائلي، ومرض السكري في البالغين.

كما يعمل البرنامج البحثي لجينوم الأمراض العصبية بمركز التميز على تحديد المورثات المسببة لحدوث مختلف الأمراض العصبية والعضلية، وتعزيز الدراسات ذات الصلة بالإدراك والسلوك ومنها اضطرابات النوم، والذاكرة والتعليم، وتقوية اكتشاف الأجزاء المستهدفة على المورثات لتطوير تدخلات علاجية فاعلة، وغيرها من الأهداف التي تخدم البرنامج.

بحوث مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي 

يُجري البرنامج البحثي لجينوم الخلايا الجذعية بالمركز، البحوث في إيجاد سبل لتوسيع HSC المستمدة من UCB إلى المستوى الذي يمكن أن تشكل أساسًا للزراعة من متبرع واحد من HSC المستمدة من UCB في حالات سرطان الدم وغيرها من الاضطرابات، ويوفر منصة تختص ببحوث الخلايا الجذعية، وتضم منتجات التقنية لدعم مشاريع محددة لبحوث الخلايا الجذعية، ويشمل العمل على تحليل الخلية عالية الإنتاجية والفرز، ووحدة تشعيع الحيوانات والأنسجة، ومنشأة لحيوانات التجارب.

منصة البحث في مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

يوفر البرنامج البحثي في الجينوم الدوائي بالمركز، منصة بحث لدراسة تأثير التغييرات الجينية على الاستجابات للأدوية المضادة للسرطان في سكان السعودية، وبناء نظام لتطوير ملف شخصي للمريض والأمراض، وخطط العلاجات للأمراض مثل السرطان والأمراض المعدية، وتأسيس منصة بحثية قوية للأدوية المضادة للسرطان لاكتشاف أدوية جديدة لعلاج السرطان باستعمال أدوات طبيعية وصناعية، وتقنية النانو، والتقنية الحيوية.

ويكشف البرنامج البحثي للجينوم الوظيفي والجنيني بالمركز الآليات الجزيئية المعنية بالتناسل والنمو الجنيني، إجراء التقنيات الجزيئية المتطورة المتاحة في مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية CEGMR في مجال علم الجينوم الجنيني لفهم الإشارات الخلوية التي تحدث أثناء التطور الجنيني.