تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز الملك فهد للبحوث الطبية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

مركز الملك فهد للبحوث الطبية، هو مركز متخصص في إجراء الأبحاث الصحية وتقديم الخدمات الطبية والتشخيصية، أُنشئ عام 1400هـ/ 1980م، في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويسعى إلى تحسين ظروف المجتمع الصحية، وذلك بتطبيق عدد من الأبحاث الطبية الحائزة على امتيازات عالمية، لتحسين ونشر الوعي الصحي.

تأسيس مركز الملك فهد للبحوث الطبية

أنشأت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة مركز الملك فهد للبحوث الطبية كأول جامعة سعودية تؤسس مركزًا متخصصًا في البحوث الطبية وذلك في 5 ربيع الأول 1400هـ/ 22 يناير 1980م في مبنى مجاور لكلية الطب والعلوم الطبية ليكون نواة للأبحاث الطبية بالجامعة، وخصصت الجامعة ضمن خطة التوسعة في مباني كلية الطب من خلال مشروع المركز الطبي مباني معينة لمركز الملك فهد للبحوث الطبية ووفرت بها أحدث الوسائل العلمية ذات العلاقة بالبحث العلمي الطبي وتم الانتقال إليها في عام 1413هـ /1983م.  

أهداف مركز الملك فهد للبحوث الطبية

تتضمن أهداف مركز الملك فهد للبحوث الطبية، المساهمة في الأمن الصحي الوطني، والاكتفاء الذاتي من خلال تقليل الأعباء الصحية والاقتصادية، ووضع استراتيجيات تشخيصية وعلاجية ووقائية، ودعم الابتكار والإبداع والمشاركة في التنويع الاقتصادي في المجال الصحي لبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

كما تتضمن أهداف المركز، تعزيز استدامة المحتوى المحلي، وتطوير النظام البيئي المطلوب، من خلال نقل التقنية وتوطينها، وتعزيز البنية التحتية البحثية والقدرات المحلية في المملكة العربية السعودية.

الوحدات البحثية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية

يضم مركز الملك فهد للبحوث الطبية عدة وحدات بحثية، تشمل: 

وحدة أبحاث علم الأعصاب والشيخوخة، تركز أبحاث الوحدة التجريبية على ترجمة الدراسات من سرير المريض إلى طاولة المختبر حيث صممت لفهم وتحسين النتائج الصحية، و تهتم بالدراسات الفسيولوجية، السلوكية والجزيئية بالإضافة إلى علم الأدوية لتقدير فعالية وسلامة التدخلات العلاجية المختلفة.

وحدة أمراض الدم، تختص بالأبحاث السريرية وما قبل السريرية لتطوير الخدمات التشخيصية والعلاجية لأمراض وأورام الدم، حيث يعنى الباحثون في هذه الوحدة بعدة مجالات في أمراض الدم لتشمل أمراض واعتلالات الهيموجلوبين بالإضافة إلى سيولة الدم والجلطات.

وحدة الخلايا الجذعية الجنينية، تهتم الوحدة بدراسة الإكسوزومات، الخلايا الجذعية السرطانية، الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا الجذعية الميزنشيمية وذلك من خلال التعامل مع الخلايا الجذعية وتحويلها إلى خلايا مطلوبة للاستخدام في علاج بعض الأمراض سواء على المستوى التجريبي أو الطبي.

وحدة السموم والعلوم الجنائية، تهتم الوحدة بالكشف والتعرف على المركبات السامة والمواد المخدرة في البيئة أو في جسم الانسان باستخدام التقنيات الحديثة في مجال الكروماتوغرافيا.وتسعى الوحدة للتقدم العلمي في مجال أبحاث السموم وذلك بنشر أبحاث تفيد في تحسين حياه الفرد في المجتمع السعودي.

وحدة الطب التجديدي، تهتم الوحدة بكيفية تطور السرطان وتقدمه من خلال فهم الآليات التي تقوم عليها العمليات الرئيسية مثل نمو الخلايا، استقلاب الأورام، ومناعة الورم.، وتعمل على دراسة الخلايا الجذعية السرطانية خصوصا تلك الخلايا التي تتميز بالقدرة على تجديد الذات لتجديد السرطان ومقاومة للعلاجات. 

وحدة الغذاء والتغذية ونمط الحياة، تهدف الوحدة إلى تطوير مفهوم علاقة الأمراض المختلفة بالنمط الغذائي: من حيث كمية ونوع الاستهلاك ونمط الحياة وذلك عن طريق القيام بأبحاث في هذا المجال، وعمل الدراسات التدخلية للوقاية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالتغذية ونمط الحياة.

وحدة الكائنات المعدية، تقدم الوحدة الخدمة التشخيصية والبحوث في مجال الأمراض المعدية والفيروسات وذلك عن طريق فريق متعدد التخصصات لتطوير البحوث التطبيقية المبتكرة المتعلقة بالمشاكل الصحية والمشاركة في برامج توعية المجتمع في مجال الأمراض المعدية.

وحدة الكيمياء الحيوية التجريبية، ترتكز الوحدة على خمسة فروع من الكيمياء الحيوية المعاصرة وهي: الكيمياء الحيوية المناعية، الكيمياء الحيوية الجزيئية، الكيمياء الحيوية السريرية، الكيمياء الحيوية للتغذية والمنتجات الطبيعية والكيمياء الحيوية الميكروبية.

وحدة اللقاحات والعلاجات المناعية، تهدف الوحدة من خلال التركيز على برامج بحثية متخصصة تُعنى بأمراض معينة وذات أهمية محليًا ودوليًا إلى أن تصبح رائدة في مجال أبحاث الصناعة الحيوية من خلال إنتاج اللقاحات والعلاجات الفيروسية والمناعية للأمراض ذات الأولوية محليًا وعالميًا.

وحدة المطفرات والمسرطنات، تهتم وحدة المطفرات والمسرطنات بالكشف والتعرف على المطفرات والمسرطنات في الغذاء والدواء باستخدام الكثير من التقنيات الحديثة في مجال الوراثة الجزئية.

وحدة المناعة، تختص الوحدة بعزل الخلايا المناعية للتشخيص والعلاج ودراسات الموت المبرمج للخلايا المناعية، كما تقوم وحدة المناعة بدراسة طبيعة الخلايا المناعية في الصحة والمرض ورصد تطور الأمراض المناعية الذاتية.

المرافق العلمية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية

يتضمن مركز الملك فهد للبحوث الطبية مرافق علمية عدة ومنها: 

وحدة بيت الحيوان، تقوم وحدة حيوانات التجارب بتزويد الباحثين والباحثات بحيوانات التجارب المختلفة و بمساعدتهم على كيفية التعامل مع حيوانات التجارب وتوضيح الطرق المختلفة للسيطرة على الحيوانات، و كذلك مساعدة الباحثين فى عمل النماذج الحيوانية ( الجراحية والكيميائية ) و إنهاء الأجزاء العملية للتجارب الحيوانية داخل الوحدة وتعليمهم الطرق المختلفة للحقن والتجريع وتوفير الأنابيب المعدية و أخذ العينات المطلوبة.

المعامل المركزية، وتشمل معامل الفيزياء الطبية الحيوية، كروماتوغرافيا السائل، الأحياء الجزيئية، التدفق الخلوي وعزل الخلايا، الأمصال، المجهر الإلكتروني، الرنين النووي المغناطيسي، المعمل الرئيس، المعمل العام، المعلوماتية الحيوية.

الوحدات المساندة، وهي تشمل : وحدة العلاقات العامة والإعلام، وحدة تقنية المعلومات، وحدة التدريب والخدمات البحثية، وحدة الخدمات الأكاديمية المساندة، وحدة الهندسة الطبية، وحدة السلامة العامة والصحة المهنية، وحدة الصيانة والتشغيل.

مساهمات مركز الملك فهد للبحوث الطبية

تأتي مساهمة مركز الملك فهد للبحوث الطبية، في البحث العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز، وغيرها من الجامعات والمعاهد المحلية والإقليمية والدولية، من خلال الالتزام بالمعايير الأخلاقية العالمية ومبادئ الإسلام وتعاليمه، والعمل على توفير مقترحات وحلول للمشكلات الصحية المحلية والعالمية، وإجراء أبحاث طبية تطبيقية عالية الجودة، والتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، بما في ذلك شركات التقنية الحيوية والأدوية والشركات الناشئة، وتقديم برامج توعوية تثقيفية صحية للمجتمع، تسهم في تعزيز فهم طبيعة الأمراض والأوبئة المنتشرة محليًا وعالميًا، بالإضافة إلى تدريب الطلبة والباحثين والإشراف على أبحاثهم، وتسهيل التعاون بين العلماء والطلاب والباحثين من جامعة الملك عبدالعزيز والجامعات والمراكز البحثية الأخرى محليًا ودوليًا.