تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فضي المنقار الهندي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فضي المنقار الهندي (الاسم العلمي: Euodice malabarica)،طائر مقيم في المملكة العربية السعودية، ينتشر في شرق شبه الجزيرة العربية، وجنوب إيران، وصولاً إلى سريلانكا وبنجلاديش. ويوجد في السعودية في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية، على امتداد ساحل الخليج العربي، حيث أقام فيها منذ أوائل القرن العشرين.  أما التعدادات الموجودة غرب السعودية فتُعد من نسل الطيور الهاربة. 

ويُعد من الطيور غير المهددة بالانقراض إقليميًّا وعالميًّا، كما أن المنحنى العالمي لأعداد المجموعة التي ينتمي إليها مستقر، فيما يتزايد المنحنى الإقليمي للمجموعة نفسها.

وصف طائر فضي المنقار الهندي

يبلغ حجمه نحو 11 سم، ويتراوح وزنه بين 10 إلى 14 جم، ويغلب على ريشه اللون البني.

موئل طائر فضي المنقار الهندي

يتخذ من أشجار الطلح الخفيضة والمزارع موئلًا له، لا سيما الحقول التي تتوفر بها المحاصيل، إضافةً إلى المسطحات الخضراء والحدائق، إلى جانب البلدات والمدن. 

سلوك فضي المنقار الهندي 

يتغذى على البذور، لا سيما تلك التي يعثر عليها على الشجيرات الصغيرة والأعشاب والحشائش، إضافةً إلى بعض أنواع الحشرات. وينشط خلال فترة النهار، ويُسجل عادةً أسرابًا تضم نحو 20 طائرًا، وقد تزيد لتصل إلى 70 طائرًا. ويُعد أحادي الزواج، وقد يستعين بعض الأزواج بمساعد في بناء العش. 

تتولى الأنثى بناء العش بالمواد التي يجمعها الذكر، كما تتولى مهمة احتضان البيوض، ويتشارك الطائران البالغان في أمور الرعاية، ويبني هذا الطائر عشه على هيئة قبة لها مدخل جانبي، ويصنعه من رؤوس الحشائش، والعشب، وأوراق الشجر، وشرائح من ألياف النخيل.

أما من الداخل، فيُبطنه بالأعشاب الرفيعة وبعض الريش، ويضعه على شجيرة بارتفاع يتراوح بين متر واحد إلى 5م عن سطح الأرض. ويستغرق الطائر في التعشيش بين 21 إلى 23 يومًا، ويحتضن بيضتين إلى 7 بيضات.