تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
القمري الأوروبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

القمري الأوروبي (الاسم العلمي: Streptopelia turtur)،هو من الطيور المهاجرة المتكاثرة غير الشائعة، والمهاجرة العابرة الشائعة، يتكاثر في مناطق وسط المملكة العربية السعودية، وينتشر في أرجائها، خلال موسم الهجرة في شهري أبريل ومايو، والأشهر من أغسطس حتى أكتوبر، يبلغ عدد الأزواج المتكاثرة منه 1600 زوج سنويًّا، وتعد سبخة الفصل في المنطقة الشرقية بالسعودية من أماكن نشاطه.

يوجد طائر القمري الأوروبي بشكل أساس عند الأراضي المنخفضة، لكنه شوهد على ارتفاعات تصل حتى 1000م وسط السعودية، ويقصد المواقع المحمية بتجمعات من الأشجار، والغابات الصغيرة، والمناطق الزراعية، والحدائق التي تنتشر فيها الأشجار.

الحياة الفطرية عند طائر القمري الأوروبي

ينتشر طائر القمري الأوروبي منفردًا أو في أزواج، وتشاهد أسراب مكونة من 30 طائرًا أو أكثر. يتألف غذاؤه من البذور، والثمار، والحبوب، إضافة إلى اللافقاريات الموسمية، ويلتقط أغلب طعامه من الأرض. وينشط طائر القمري الأوروبي في أوقات النهار.

ويعد هذا الطائر من الطيور الحساسة، له ذيل مروحي الشكل. يقترب للانقراض في قارة أوروبا بشكل مضطرد، لتناقص الموائل شبه الطبيعية والمناطق الزراعية، والصيد الجائر. يتراوح حجمه بين 27 سم و29 سم، ويزن ما بين 99 جم حتى 170 جم. 

تكاثر طائر القمري الأوروبي

يتزاوج بأنواع متكاثرة أحادية، غالبًا مفردة، وعدد منها يعشش ضمن مسافات متقاربة. تجهز الأنثى العش باستخدام مواد يجلبها الذكر، ويسهم الزوجان في مسؤوليات حضن البيض والعناية بالصغار. يصنع العش من الأغصان، ويبطن بالجذور، والأعشاب، وأعواد الأغصان الصغيرة، يرتفع عن الأرض بما يتراوح بين 2 إلى 4 م، وسط سياج نبات، أو ضمن شجيرة، وغالبًا ما يُبنى بين نباتات شائكة، مثل: الطلح، والأثل، والنخيل. 

ويحضن القمري الأوروبي بيضتين، وتستمر الحضنة فترة تتراوح ما بين 13 أو 14 يومًا، وتبلغ مدة التعشيش ما بين 19 و21 يومًا، وتكون الحضنة مزدوجة أو ثلاثية.