تم نسخ الرابط بنجاح

عيد الفطر في السعودية

saudipedia Logo
عيد الفطر في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عيد الفطر في السعودية، هو إحدى المناسبات الإسلامية المؤرخة في تقويم المملكة العربية السعودية، يوافق اليوم الأول من شهر شوال في كل عام هجري، وبعد إتمام صيام شهر رمضان، وثبوت رؤية هلال شوال من المحكمة العليا، تُخرج فيه زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وتعتمد له الحكومة السعودية عطلة ضمن لائحة العطلات الرسمية للدولة.

صلاة عيد الفطر في السعودية

يشترك عيد الفطر مع عيد الأضحى في تأدية صلاة وخطبة العيدَين، وهي صلاة تختص بهذين العيدين، وتتكون من ركعتين، وتُؤدى في المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، والمصليات المفتوحة أو المساجد الكبيرة في جميع مناطق السعودية الـ13، كما يؤديها المسلمون في أنحاء العالم.وأول أيام عيد الفطر لا يصوم فيه أحد احتفالًا بالعيد.

عطلة عيد الفطر في السعودية

يحتفل السعوديون بعيد الفطر من يوم إلى ثلاثة أيام، وتبدأ عطلته في السعودية حسب التقويم الهجري من 25 رمضان وتستمر حتى 5 شوال، وفي كل عام ضمن العطلة الرسمية لعيد الفطر تُغلق المكاتب الحكومية غير الأساسية، ويُمنح غالبية موظفي القطاع الخاص إجازةً مدفوعة الأجر.

الاحتفال بعيد الفطر في السعودية

تظهر الاحتفالات ومهرجانات العيد في كل مناطق المملكة العربية السعودية، وتختلف احتفالات العيد في المملكة ثقافيًّا حسب المنطقة، وتقام الفعاليات في المواقع المخصصة لها في مختلف مناطق المملكة، ومنها عروض الليزر، والألعاب النارية، والألعاب الشعبية، والمسابقات والهدايا، وتوزيع الحلويات. ويعبِّر السعوديون عن فرحتهم بالعيد بإقامة الولائم لأقاربهم وأصدقائهم وجيرانهم، كما تؤدى العرضة السعودية.

التقاليد السعودية في عيد الفطر

من التقاليد السعودية السائدة في عيد الفطر الاجتماع العائلي في منازل الأسرة بعد صلاة العيد، لتناول وجبة الإفطار التي يُشار إليها في الاصطلاح المحلي بـ"فطور العيد"، كما يصطف الأطفال أمام كل فرد من أفراد الأسرة البالغين ليمنحهم عطاء ماليًّا مُهدى إليهم تحت اسم "عيدية"، كأحد مظاهر الاحتفاء بالعيد التي تحمل رمزية خاصة عند الأطفال،ومن عبارات التهنئة السائدة بين السعوديين، "كل عام وأنتم بخير" و"عيدكم مبارك" و"عاد عيدكم" و"من العايدين الفائزين" و"عساكم من عواده".