تم نسخ الرابط بنجاح

من خطّ الشهادتين على العلم السعودي؟

saudipedia Logo
من خطّ الشهادتين على العلم السعودي؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

الخطاط السعودي صالح بن سعد المنصوف هو من حدَّث أسلوب كتابة الشهادتين والسيف على العلم السعودي، يلقب بـ"خطاط الشهادتين"، وهو أول خطاط سعودي يخط بيده كلمة التوحيد "لا إله الا الله محمد رسول الله" ويرسم السيف على العلم السعودي، وكان ذلك في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز  عام 1382هـ/1962م.

يرجع تاريخ العلم السعودي إلى الدولة السعودية الأولى التي كان أئمتها يحملون راية خضراء مشغولة من الخز والإبريسم، كتبت عليها الشهادتان "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وكانت تعقد على سارية أو عمود من الخشب. ومضت الدولة السعودية الثانية على النهج نفسه واتخذت الراية ذاتها، وفي عهد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، أضيف إلى العلم سيفان متقاطعان، ثم استبدل السيفان بسيف واحد مسلول في الأعلى، ثم وضع السيف تحت عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، واستقر شكل العلم الحالي بوضع السيف تحت الشهادتين.

وصدر نظام العلم السعودي عام 1393هـ/1973م ونص النظام أن يكون علم المملكة مستطيل الشكل، ولونه أخضر، عرضه ثلثا طوله، تتوسطه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وتحتها وموازٍ لها سيف مسلول، قبضته تتجه إلى القسم الأسفل من العلم، وترسم الشهادتان والسيف باللون الأبيض، وتكتب الشهادتان بخط الثلث.