تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد المدهون

saudipedia Logo
مسجد المدهون
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد المدهون، هو أحد المساجد التاريخية في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويطلق عليه مسجد القنطرة، أو مسجد قابل. يقع أسفل جبل المدهون، وتعلوه مئذنة دائرية على شكل عمامة، وما زالت قائمة في مكانها. 

أهمية مسجد المدهون

اكتسب المسجد أهميته لقربه من مدينة مكة المكرمة ويعود تاريخ بنائه إلى ما قبل توحيد المملكة، ويستقر المسجد في حي المثناة الواقع على الشارع العام لوادي وج.

أسماء مسجد المدهون

يعد مسجد المدهون أحد المساجد التي كان بناؤها خارج سور الطائف، كما أنه متميز بتعدد أسمائه، ومنها المدهون بسبب الجبل الذي بني في سفحه، وترجع التسمية الأصلية للجبل إلى رجل كان يسكنه في زمن سابق.
ويعرف هذا المسجد أيضًا بـ"مسجد القنطرة" وهي تسمية تعود إلى ربطه بقنطرة ماء كانت أمامه تمر أسفلها سيول وادي وج الشهيرة، والمسجد مستطيل الشكل وله محراب مجوف، وسقفه خارج عن جدرانه الجانبية، وتعلو منارته قبة شبه بصلية مضلّعة من جهتها العلوية. 

وصف بناء مسجد المدهون

يشكل المسجد قيمة أثرية في محافظة الطائف من خلال مئذنته ذات الشكل الأسطواني المتدرج، التي تنتهي بغطاء شبه كروي غير مجوف يأخذ شكلًا مدببًا في ذروته، في الجهة الغربية من المسجد.
يتميز مسجد المدهون بتناسقه المميز، وتشكيل حجارته القوية، ويحيطه من الأسفل سور حديدي لحماية حدوده، ومنع أي تطفل أو تعد عليه.
واستطاع المسجد بأساساته الصلبة مقاومة عوامل التعرية من الرياح وسيول الأمطار، وله باب واحد فقط.
وتختلف أطوال المسجد من الداخل، إذ يزيد عرضه على طوله، ويبلغ طول المسجد من داخله 7م، أما عرضه فبلغ 12م ويعتمد سقفه على سارية تقع في وسطه، وله نافذتان مطلتان على وادي وج، وفي جدرانه تجويفات لنوافذ تستخدم لحفظ فوانيس الإضاءة والمصاحف.
ويرتفع محراب مسجد المدهون عن أرضيته نحو متر ونصف المتر، وبناؤه من الخشب والحجر والطوب الأحمر، وفي فناء المسجد على شمال الداخل دكة عالية تتربع عليها غرفة كانت مقرًّا لتحفيظ القرآن الكريم، وبها أرفف من الحجر كانت تستخدم للمصاحف وأتاريك الإضاءة الليلية.

الاختبارات ذات الصلة