تم نسخ الرابط بنجاح

الاكتشافات الأثرية في تيماء

saudipedia Logo
الاكتشافات الأثرية في تيماء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الاكتشافات الأثرية في تيماء، هي مجموعة من المواقع والآثار التي عُثر عليها في محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمالي المملكة العربية السعودية، لتصبح تيماء من المناطق التاريخية والأثرية في المملكة.

آثار مكتشفة في تيماء 

من الاكتشافات الأثرية في محافظة تيماء عظم بشري يعود تاريخه إلى 120 ألف سنة، كما عُثر على أحفورة ناب الفيل، ضمن مجموعة من الأحافير لحيوانات كانت تعيش قرب بحيرة قديمة عمرها 500 ألف سنة، إضافةً إلى اكتشاف نقوش فرعونية، ومواقع ارتبطت بوجود الإنسان خلال فترة ما قبل التاريخ، وقصور أثرية باقية.

النقش الهيروغليفي في تيماء

اكتشف النقش الهيروغليفي على واجهة صخرية ترتفع نحو مترين عن سطح الأرض، وتقع إلى الشمال الغربي من محافظة تيماء بمسافة 90 كم، وكتب النقش بطريقة الحز، ويبلغ ارتفاعه 47 سم وعرضه 23 سم، ويمكن الوصول إلى موقع النقش عبر الطريق التجاري القديم، الذي يربط محافظة تيماء بمدينة تبوك، على مسافة تبلغ نحو 55 كم.

المواقع الأثرية في تيماء

تضم محافظة تيماء عددًا من المواقع الأثرية، ومنها:

بئر هداج: تقع وسط تيماء القديمة، يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد، وكانت محطةً رئيسةً لاستراحة الحجاج في طريق الحج القديم، وتحيط بها أشجار النخيل من جهاتها الأربع، وهي من آبار الجزيرة العربية.

قصر الحمراء: يقع شمال تيماء، ويعود تاريخه إلى ما قبل الميلاد.

قصر الرضم: يعود بناؤه إلى الألف الأول قبل الميلاد، ولا تزال أسواره قائمة.

سور تيماء: يحيط بمدينة تيماء القديمة، بطول يبلغ نحو 10 كم، وارتفاع يتراوح بين 2م و10م.

قصر الإمارة القديم: يقع في المنطقة التاريخية وسط تيماء، بالقرب من بئر هداج، بدأ بناؤه عام 1335هـ/1917م، ويتميز بعمارته التقليدية ويتكون من طابقين.

سوق الناجم التراثي: يقع بالقرب من بئر هداج، وجرت عليه أعمال ترميمية، ويقصده الزوار خلال زيارتهم لتيماء.

قصر البجيدي: أول قصر إسلامي يكتشف في تيماء ويعود إلى العصر العباسي، وهو مربع الشكل وفي أركانه أبراج دائرية.