تم نسخ الرابط بنجاح

مركز الريادة الوقفي

saudipedia Logo
مركز الريادة الوقفي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الريادة الوقفي، هو مركز تخصصي يتبع الهيئة العامة للأوقاف، أنشأته الهيئة كأحد أذرعها التنفيذية، لتمكين القطاع الوقفي في المملكة العربية السعودية، وبناء قدراته لتحقيق التميز المهني، وتعزيز الدور التنموي. 

دور مركز الريادة الوقفي

يسعى مركز الريادة إلى تمكين القطاع الوقفي من خلال الاسترشاد بعدة نقاط، من شأنها تفعيل الأثر التنموي والاجتماعي والاقتصادي لهذا القطاع، كالتشريعات الممكنة لعمل القطاع الوقفي والأنظمة الحاكمة لأدواره وممارساته، والحوكمة الفعالة للمؤسسات الوقفية وتأهيلها لتحقيق أهدافها، والتنسيق وتوحيد الجهود بين منشآت القطاع الوقفي من جهة، والمؤسسات العامة والخاصة من جهة أخرى. 

أعمال مركز الريادة الوقفي

يعمل مركز الريادة الوقفي على إقامة دورات تأهيلية للمهتمين بالقطاع الوقفي، لإكساب المستفيدين المهارات المعرفية والتقنية لممارسة أدوارهم وفق رؤية ودراية، والاستفادة من الكوادر البشرية المؤهلة في إدارة القطاع الوقفي وإنجاز أعماله، بالإضافة إلى خلق وظائف حيوية تسهم في التوطين.
ويستقطب مركز الريادة الوقفي المتطوعين من خلال إطلاق الفرص التطوعية ومبادرات المشاركة المجتمعية، ويعمل المركز أيضًا على تطوير القطاع الوقفي من خلال استخدام الخدمات التقنية وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي واتخاذ القرارات المبنية على معلومات شاملة وموثوقة وبيانات تخصصية دقيقة. 

أهداف مركز الريادة الوقفي

يعزز مركز الريادة الاستدامة المالية للقطاع الوقفي من خلال توفير فرص استثمارية وشراكات فعالة في قطاع الاستثمار بالشكل الذي يمكن هذا القطاع من تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة العامة للأوقاف. 
كما يعمل المركز على دعم البحث العلمي وتشجيعه وتفعيله بما يسهم في تحليل التحديات التي تواجه القطاع الوقفي ومعالجتها من خلال إجراء البحوث والدراسات ودعم الباحثين في هذا الميدان وتقديم الدعم لطلبة الدراسات العليا في السعودية. 
ويسعى مركز الريادة أيضًا إلى نشر المعارف المتخصصة في المجال الوقفي، عبر منصة متخصصة ومنتجات معرفية مقدمة من قبل خبراء وبيوت خبرة محلية وعالمية.

الاختبارات ذات الصلة