تم نسخ الرابط بنجاح

جبل الأبيض

saudipedia Logo
جبل الأبيض
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جبل الأبيض، ويطلق عليه جبل أبيض، هو أحد الجبال البركانية في المملكة العربية السعودية، يقع بمنطقة المدينة المنورة، وتحديدًا  شمال شرق مركز الثمد، جنوب شرق محافظة خيبر،ويعد ضمن جبال حرة خيبر، بارتفاع يبلغ 2093م عن سطح البحر.

تشكل جبل الأبيض

تَشكل الجبل الأبيض بفعل الحركات البركانية القديمة، ويُعدُّ ضمن المعالم الجيولوجية لحرة خيبر، إحدى أكبر الحقول البركانية في السعودية، التي تقدر مساحتها بنحو 14,600 كم2.ويدخل جبل الأبيض في الحدود بين منطقتي حائل والمدينة المنورة.

يمثل جبل الأبيض مركز حرّة خيبر، ويضم مجموعة متنوعة من المخاريط والمرتفعات البركانية، ويعد منطقة لتقسيم المياه، فتنحدر منه نحو الشرق مجموعة من الروافد العليا لوادي الرمة، ومن ناحية الغرب تنحدر مجموعة من روافد وادي خيبر، أحد الروافد الرئيسة لوادي الحمض. 

صخور جبل الأبيض

يعرف جبل الأبيض بشكله المخروطي، ويتميز بنوعية صخوره ذات اللون الأبيض، التي تكونت من صخور بركانية حمضية تسمى بصخور الكومندايت، ويضم في قمته فوهة عميقة يبلغ قطرها نحو 400م، ويصل عمقها إلى نحو 45م. 

وتحيط بالجبل مجموعة من المخاريط البركانية، منها جبال: البيضاء، القدر، العثمور، حمرون، العاقر.يقع جبل الأبيض تحديدًا قرب الأطراف الشمالية لحرة خيبر، وينحصر بين جبل البيضاء من الغرب وجبل أم طويق من الشرق وجبل العبيل من الشمال وجبل العاقر من الجنوب.