تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري، هو مركز تحكيمي يعمل تحت مظلة الغرفة التجارية بمكة المكرمة، وطبقًا للائحة قواعد الترخيص لمراكز التحكيم السعودية، ولائحة الحوكمة المعتمدة من مجلس إدارة الغرفة والمركز. يتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، واستقلال مالي وإداري، ولا يهدف إلى الربح. تم منح غرفة مكة ترخيص مركز التحكيم التجاري في 2020 م. 

تأسيس مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري

بادرت غرفة مكة بإعداد مسودة نظام أساسي لمركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري، وتم تقديمه للجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية التي تم تشكيلها وفق قرار مجلس الوزراء رقم (107) بتاريخ 8 رجب 1434 هـ وهي المرجع الإداري لمراكز التحكيم التجاري بالمملكة. عملت الإدارة القانونية بالغرفة في 2019م بالتعاون مع القطاعات الإدارية والهندسية والتقنية بتحقيق اشتراطات وضوابط منح ترخيص المركز وفق معايير اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية. واستضافت الغرفة فريق اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية لمعاينة المقر ومطابقة استيفاء الضوابط والاشتراطات ليتم بعدها منح غرفة مكة أول ترخيص لمركز تحكيم تجاري في 21 سمبتمبر 2020م حيث يمثل نواة انطلاقة مراكز التحكيم التجارية على مستوى غرف المملكة.  

عمل مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري

يعمل مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري بموجب الترخيص الصادر من اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية، بما يتوافق مع لائحة قواعد الترخيص لمراكز التحكيم السعودية، ويعد كل من نظام التحكيم السعودي ولائحته التنفيذية، والنظام الأساس للمركز، ولوائحه والقواعد الإجرائية، والقواعد الإرشادية، والقواعد الأخلاقية الخاصة بالمركز، الأساس القانوني لممارسة ومباشرة التحكيم بالمركز.

اختصاصات مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري

يختص مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري بالآتي:

- إدارة وتنظيم ومتابعة إجراءات التحكيم في المنازعات، التي يمكن الفصل فيها بالتحكيم، والتي يتفق أطرافها الطبيعيين أو الاعتباريين على تسويتها تحكيمًا عبر المركز، حسب ما تقضي به قواعده والأنظمة المرعية، والقواعد الإجرائية والموضوعية، التي يتفق عليها أطراف النزاع.

 - إعداد قوائم متكاملة ومتجددة بأسماء المحكمين، ونشر بياناتهم في الموقع الرسمي للمركز، لإتاحة فرصة أكبر للاختيار من بينهم، وتزويد الجهات ذات العلاقة بهذه القوائم، لمساعدة أطراف النزاع في الاختيار من بينها.

- إعداد قوائم متكاملة ومتجددة بأسماء الخبراء اللازمين لإعداد تقارير الخبرة الفنية والخدمات الاستشارية، وتزويد هيئات التحكيم والغير بهذه القوائم.

- التنسيق والتعاون، وتنمية العلاقات وتوقيع البروتوكولات مع مراكز وهيئات التحكيم الدولية، لمعاونة المركز في تنفيذ أغراضه ومهامه في حدود النظام الأساسي، والأنظمة السارية، واتفاق الأطراف.

مبادئ مركز مكة المكرمة للتحكيم التجاري

يمارس مركز مكة للتحكيم التجاري أعماله وفق 3 مبادئ قانونية هي:

العدالة والإنصاف: حيث يضمن المركز تطبيق مبادئ العدالة والإنصاف في قضايا التحكيم تحت إشرافها.

الاستقلالية والحياد: وهما أمران جوهريان في التحكيم حيث يحرص المركز مكة على ضمان الاستقالية وعدم التحيز وتعارض المصالح.

النزاهة: يحرص المركز على تعزيز مبدأ النزاهة والأمانة في جميع العلاقات المهنية والتجارية.