تم نسخ الرابط بنجاح

جبل كرا

saudipedia Logo
جبل كرا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل كرا، هو أحد جبال المملكة العربية السعودية، يقع جنوب غرب محافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة، يفصل بين سراة الطائف وتهامة مكة المكرمة، يبلغ ارتفاعه 2,177م فوق سطح البحر، وهو ضمن جبال السروات.

تاريخ جبل كرا

كان جبل كرا يقف عقبة أمام حركة التنقل بين سراة الطائف وتهامة مكة، حتى شق حسين بن سلامة قبل نحو 1000 عام دربين، الأول للجمّالة والثاني للمشاة، ورصفهما بالحجارة، فظهر الدرب منهما على شكل درج بين قمة الجبل في الهدا، والكر أسفل كرا مما يلي شداد، ثم وادي نعمان. واستمر الطريقان حتى عام 1385هـ، إذ فُتح طريق ثالث في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، ليتحول جبل كرا من حاجز بين مكة المكرمة والطائف، إلى مشروع يسهل على الناس التنقل والترحال.

مكونات جبل كرا

يأتي درب الجمّالة ودرب المشاة من المعالم الأثرية في جبل كرا، وشهد درب الجمالة عملية تطوير في القرن الخامس الهجري، وكان يتسع للمشاة والدواب، وكان ينزل كبار السن مع هذا الطريق قبل وجود السيارات، ليصلوا إلى مكة المكرمة خلال 3 أيام، وتبلغ مسافة الطريق الجبلي نحو 6 كلم، وينقسم في منتصفه إلى طريقين، واحد للجمّالة وجِمالهم، وآخر للمشاة وراكبي الدواب، وبعض الجِمال إذا كانت تحمل فوق ظهورها أحمالًا كثيرة كانت تسير مع هذا الطريق زحفًا في بعضه، ويتفرع من هذا الطريق طريق بقهوة بافيل والآخر يصل بدكة الحلواني وكلا الطريقين في أول وأعلى جبال كرا مما يلي الهدا.

السياحة في جبل كرا

أنشئ في جبل كرا طريق معبد ينحدر من الهدا بمحافظة الطائف نحو مدينة مكة المكرمة، ونُفذ على هيئة طريق مفرد، ثم أصبح مزدوجًا، ويبلغ طوله نحو 12 كلم. ويضم جبل كرا متنزهات وأماكن سياحية مهمّة في منطقة مكة المكرمة، وتصعد العربات المعلقة (التلفريك) من قرية الكر السياحية في وادي نعمان إلى متنزه الهدا، في رحلة يبلغ طولها نحو 4.2 كلم. ويُعدُّ جبل كرا من أعلى الجبال في المملكة، وهو يتكون من صخور صلبة مقاومة لعوامل التعرية، ويتشكل غطاؤه النباتي من أشجار عدة، مثل: العرعر، والطلح، وبعض الأعشاب. 

الاختبارات ذات الصلة