تم نسخ الرابط بنجاح

متحف تبوك

saudipedia Logo
متحف تبوك
مقالة
مدة القراءة دقيقة

متحف تبوك، هو أحد متاحف منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، يقع داخل صالة العروض في إدارة التعليم بمنطقة تبوك، على مساحة 500م2، افتتح عام 1425هـ/2004م. ويشرف على المتحف هيئة المتاحف إحدى هيئات وزارة الثقافة.

معروضات متحف تبوك

يضم المتحف أجنحة وقاعات عروض متحفية، تحتوي صالة المدخل منها على آية قرآنية تبين علاقة الدين بالدراسات الأثرية، ولوحة عن آثار المملكة، وصور للمعالم الأثرية والتاريخية فيها، فيما يضم جناح التاريخ الطبيعي والجيولوجي لمنطقة تبوك، عينات من صخور المنطقة، ومواقع التعدين والمناجم، والتراث البيئي والنباتي والحيواني.

عصور ما قبل التاريخ في متحف تبوك

يحوي جناح عصور ما قبل التاريخ مجموعة من الأدوات الحجرية والقطع الفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الصخرية، تبدأ من العصور الحجرية حتى نهاية العصر الجاهلي، إضافة إلى نصوص وصور تحكي عن فترات ما قبل الإسلام.
في حين يعرض جناح تبوك عبر تاريخ الإسلام، تاريخ بداية هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، مرورًا بعهد الخلفاء الراشدين، والفترات الإسلامية المتتالية، إضافةً إلى عرض لوحات تتضمن نصوصًا وصورًا ومخططات تعود إلى هذه الفترة.

تراث تبوك في المتحف

يعرض جناح تراث تبوك مجموعة من الصناعات الخشبية، وبعض الملابس والحلي، ومجموعة من أواني الطهي وأدوات الزراعة. وأما جناح تبوك في العهد السعودي، فيحكي تاريخ انضمام تبوك إلى الحكم السعودي، ومشاركة أبناء المنطقة في توحيد أجزاء المملكة، والأمراء الذين تعاقبوا على إمارة منطقة تبوك.
ويتناول جناح التعليم في منطقة تبوك، قصة التعليم في المنطقة، وبداية التعليم النظامي، وافتتاح أولى المدارس في المنطقة، إضافة إلى مجموعة من الكتب والأقلام والرسائل القديمة.