تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة عقلة الصقور

saudipedia Logo
محافظة عقلة الصقور
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة عقلة الصقور، هي إحدى محافظات منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية من الفئة (ب)،وأصغر المحافظات من حيث عدد السكان في المنطقة بعد محافظة الشماسية بنحو 20.805 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022، حيث يعيش فيها 1.55% فقط من سكان منطقة القصيم.

جغرافية محافظة عقلة الصقور

تقع محافظة عقلة الصقور غرب منطقة القصيم، على بُعد 210 كم غرب بريدة مقر إمارة المنطقة، تحدها شمالًا منطقة حائل وشرقًا الجزء الغربي من محافظة بريدة والجزء الشمالي من محافظة رياض الخبراء وجنوبًا محافظة النبهانية ومنطقة المدينة المنورة غربًا.

تضم محافظة 12 مركزًا إداريًا، وهي: الحيسونية، الطرفاوي، قطن، المحيلاني، امباري، ذوقان الركايا، فيضة ذيبان، الهميلية، العماير، شقران الحاجر، الجفن، النقرة.

التنمية والسكان في محافظة عقلة الصقور

يستخدم سكان محافظة عقلة الصقور وزوارها مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في بريدة، وهو أقرب المطارات الدولية إليها، ويقع على بُعد 182 كم منها، وهو مطار دوليٌّ تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 550,000 مسافر سنويًّا.

يمكن الوصول إلى المحافظة عبر الطريق الرئيس 60، الذي يبدأ من منطقة المدينة المنورة غربًا، وينتهي في محافظة الجبيل في المنطقة الشرقية، ويُعدُّ الطريق مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من عقلة الصقور وإليها.

على المستوى التعليمي تضم محافظة عقلة الصقور "كلية العلوم والآداب" التابعة لجامعة القصيم. وتضم الكلية ثلاثة أقسام علمية هي: قسم الرياضيات، وقسم الفيزياء، وقسم التعليم الأساسي، بالإضافة إلى شعبة اللغة الإنجليزية، وشعبة الدراسات الإسلامية.

جامع عقلة الصقور التاريخي

تضم المحافظة جامع عقلة الصقور التاريخي ويقع شمال شرق المحافظة، ويُعد من أقدم المساجد التراثية بمنطقة القصيم والمباني التراثية المتميزة والمتبقية من البلدة التراثية القديمة بالمحافظة، ويرجع تاريخ إنشائه لعام 1341هـ/ 1923م، وكان يأتيه أهالي المنطقة والمناطق المجاورة للصلاة فيه، وتعقد فيه العديد من الدروس والمحاضرات، وهو ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية بالمملكة التي تضم 30 مسجدًا في 10 مناطق.

في عام 1443هـ/2022م تم تأهيل وتطوير المسجد الذي يتميز ببنائه على الطراز النجدي من الطين والحجر، وسقفه من مرابيع وألواح خشبية، حيث تبلغ مساحته الكلية نحو 480م2، ويتسع لـ 250 مصليًا، ويشتمل على بيت الصلاة وسرحة المسجد، والخلوة، بالإضافة إلى مصلى للنساء، ودورات المياه وأماكن الوضوء للرجال والنساء، ومخزن.

مهرجان "السمن والسمين" بمحافظة عقلة الصقور

تشهد محافظة عقلة الصقور عديدًا من الفعاليات التسويقية والسياحية التي تعزز الناتج المحلي فيها، ومنها مهرجان "السمن والسمين" الذي تنظمه بلدية عقلة الصقور، ويتضمن عديدًا من الفعاليات ومركزًا للتسوق ومسرحًا للطفل ومعارض مصاحبة للحرف اليدوية، وعربات الفود ترك وساحات للأسر المنتجة، ومنطقة مخصصة للألعاب، ويحظى المهرجان بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية بالمحافظة.