تم نسخ الرابط بنجاح

أكاديمية مهد الرياضية

saudipedia Logo
أكاديمية مهد الرياضية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أكاديمية مهد الرياضية، هي مشروع رياضي لاكتشاف وتطوير المواهب الرياضية في المملكة العربية السعودية، وهي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية المملكة 2030. أقر مجلس الوزراء الترتيبات التنظيمية للأكاديمية في عام 1444هـ/2022م. يقع المقر الرئيس للأكاديمية في العاصمة الرياض.

توجهات أكاديمية مهد الرياضية

تشمل توجهات أكاديمية مهد الرياضية التعليمية جميع الرياضات، ويعد الانضمام لها مجانيًّا، وتستهدف الفئة العمرية من 6 إلى 12 عامًا من الجنسين، ويُشرف عليها خبراء فنيون وإداريون يعملون بأحدث المناهج العلمية والتقنيات، مع شراكات دولية لصُنع منظومات رياضية متكاملة وطويلة. وتُخصص ساعات محددة في أيام الأسبوع يحضر فيها الموهوب إلى الأكاديمية، للعمل على برامج متنوعة لا تنحصر في التدريبات، ويُستند على المدارس لتكون داعمًا رئيسًا للمواهب، وتُربط نتائج الطلاب الدراسية بتقييمهم داخل الأكاديمية.

أهداف أكاديمية مهد الرياضية

تهدف الأكاديمية إلى اكتشاف المواهب الرياضية وتنميتها وتطويرها، وتصدير المعارف والخبرات والمنهجيات الفنية لتنمية وتطوير تلك المواهب، وتعزيز تنافسية المملكة لتحقيق الإنجازات الرياضية الوطنية والإقليمية والقارية والعالمية.

كما تعمل على تحديد المعوقات والتحديات المتعلقة بالمواهب الرياضية وتنميتها وتطويرها، وتقديم المرئيات والمقترحات اللازمة في شأنها، وبناء المرافق والمنشآت الرياضية التي تساهم في تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها، وتطويرها.

مرافق أكاديمية مهد الرياضية

تضم أكاديمية مهد الرياضية قسمًا متخصصًا في اكتشاف المواهب، تديره نخبة من الخبراء يعملون على اختبارات مكثفة تتضمن عدة مراحل تسبق انضمام المواهب للأكاديمية، وتدريبات تلائم الفئات السنية على فترات صباحية ومسائية في الأيام الدراسية والإجازات، مع مراعاة رفع عدد ساعات التدريب من ساعة ونصف إلى ساعتين يوميًّا.

كما تشتمل الأكاديمية على قسم مختص في تطوير أداء المواهب، ومركز تأهيل تديره نخبة من الطواقم الطبية المحلية والعالمية، ويقدم القسم برامج صحية متعلقة بالثقافة الصحية للرياضين، وعلم النفس الرياضي، وتوعيتهم في سن مبكرة، إضافة إلى مركز لتنفيذ الأبحاث والدراسات وآخر المستجدات التي توصلت إليها العلوم الرياضية في بناء واكتشاف المواهب، ويشكل المركز مرجعًا علميًّا ترتكز عليه كافة الدراسات والخطط الاستراتيجية المرتبطة بتأهيل المواهب.