تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج ثمين

saudipedia Logo
برنامج ثمين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج ثمين، هو برنامج توعوي أطلقته هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية، في 9 صفر 1440هـ/18 أكتوبر 2018م، لنشر الثقافة المالية والاستثمارية، ورفع مستوى الوعي بها، ضمن أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

يعمل برنامج ثمين من خلال قنوات تواصل بين المستثمرين والمختصين في مجال السوق المالية، عبر محتوى مرئي يشمل لقاءات حوارية، إضافة إلى نشر كتيبات تثقيفية عن الاستثمار على الموقع الإلكتروني للبرنامج.

أهداف برنامج ثمين 

يهدف البرنامج إلى رفع مستوى الثقافة المالية والاستثمارية، وتعزيز مستوى الوعي بنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وتوعية المستثمرين بأساسيات الاستثمار، وتجنب المخاطر، لزيادة مستوى الثقة والحصيلة المهارية، وزيادة استفادة الأفراد من الفرص الاستثمارية في الشركات، مما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

محاور عمل برنامج ثمين 

يعمل البرنامج على خمسة محاور، هي: الادخار، ويقدم خلاله فيديوهات توعوية تختص بالادخار المالي، مثل "خطّط صح"، و"الادخار والتخطيط المالي"، و"رحلة من الادخار إلى الاستثمار"، والمحور الثاني أساسيات الاستثمار، ويهدف إلى التعريف بالأساسيات اللازمة للمستثمر، كالمنتجات الاستثمارية وأنواعها، وما هي الاستثمارات؟ وكيف تبدأ؟ إلى جانب التعريف بالمفاهيم الأساسية للأسواق المالية، وذلك عبر فيديوهات وكتيبات تُنشر على الموقع الإلكتروني للبرنامج.

والمحور الثالث: استثمر بنفسك، للتعريف بطريقة بناء المحفظة الاستثمارية، والاستثمار في أسواق الدين، وأهمية الاطلاع على القوائم المالية للشركات، والتعريف بالاستثمار في مرحلتي الشباب والتقاعد، وتحديد الأهداف الاستثمارية، إلى جانب نشر كتيبات تساعد على التعليم الذاتي للأفراد.

ويعرف المحور الرابع: الاستثمار مع الآخرين، المستثمرين بصناديق المؤشرات المتداولة، والصناديق الوقفية، وأنواع وخصائص رخص المنشآت، والمحور الخامس: كيف تحمي نفسك، ويُقدّم فيديوهات توعوية تُفيد في تجنب المخاطر في السوق المالية، ومنها: التنبيه على ضرورة الاطلاع على السوق قبل أي استثمار، وكيفية المطالبة بحقوق المستثمر، وتعريفه بالطرق السليمة للاستثمار، كما يعرّف بآليات الشكاوى أو البلاغات لهيئة السوق المالية، وحماية المعلومات الشخصية، والتحقق من موثوقية جهة الاستثمار.

الاختبارات ذات الصلة