تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)

saudipedia Logo
الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، تعرف اختصارًا بـ"نوبكو"، هي شركة وطنية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تعمل على رفع مستوى أداء قطاع الرعاية الصحية، من خلال تحسين مرافق الرعاية الصحية استراتيجيًّا في جميع المستشفيات العامة والمراكز الطبية في المملكة العربية السعودية، ورفع كفاءة الإنفاق فيما يتعلق بمشتريات الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وتحقيق أفضل خدمة صحية للمرضى بشكل يلبي متطلبات الحكومة ويحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

تأسيس الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية

تأسست الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية بمرسوم ملكي في عام 1430هـ/2009م برأسمال 1.5 مليار ريال، بهدف توفير الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية عن طريق نظام الشراء الموحد لمصلحة القطاعات الصحية الحكومية، وكذلك تخزينها ونقلها وإعادة تصديرها. تعتبر أكبر شركة مركزية في مجال تقديم خدمات الشراء الطبي والتخزين والتوزيع للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية في المملكة. يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

آلية عمل الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية

تستخدم الشركة نظام الشراء الموحد، لتوفير الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية للجهات الصحية الحكومية، ويساعد هذا النظام على تحديد احتياجات الجهات الصحية من خلال تخطيط الاحتياج المسبق بناءً على البيانات الموثوقة، ويضمن التوريد المستمر للقطاعات الصحية، إضافة إلى المرونة المناسبة للشركة بالشراء من جميع المصادر المتاحة، سواءً كانت داخلية أو خارجية.

ترفع الشركة فعالية سلاسل الإمداد بإدارة المخزون وتنظيم الكميّات والمنتجات المستهلكة لدى كل قطاع صحي حسب حاجته، لتحقيق المنفعة الاقتصادية وتقليل نسبة تلفيات المخزون، وتوفير المساحات التخزينية الملائمة وفق أسس علمية متطورة، إضافة إلى المحافظة على الحد الأدنى من المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية في المملكة.

أقسام الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية

استحدثت الشركة ستة أقسام من أجل تحقيق الغاية المرجوة من نظام الشراء الموحد، هي: إدارة المنافسات، إدارة علاقات الموردين، إدارة تصنيف الادوية، إدارة تصنيف الأجهزة الطبية، إدارة تصنيف المستلزمات الطبية، إدارة العقود، إضافة إلى ثلاث وحدات هي: الشراء المباشر، والمواد والترميز، والتحكم والتطوير.

خدمات الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية

أطلقت الشركة منصة السوق الإلكتروني الذي يستعرض المنتجات الطبية من خلال قوائم إلكترونية تحتوي على معلومات عن المنتجات وأسعار المنافسة ووقت التوصيل، وقد ساهمت هذه الخدمة في تقديم تقارير سنوية عن الأدوية وسلوك العملاء، مما أسهم في رفع وعي الاستهلاك وتقليل التكلفة، وتقليل كميات المخزون المعرضة لانتهاء الصلاحية بسبب عدم الحاجة، وتوفير الأدوية لمدة عام بأسعار ثابتة، إضافة إلى تحقيق وفرة في التكاليف التشغيلية للمستشفيات من خلال خدمة التوصيل السريع.

ووضعت الشركة دليلًا إلكترونيًّا موحدًا للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية لجميع الجهات الصحية الحكومية، بما في ذلك المواصفات الفنية التي تُحدّث بشكل دوري، للمساعدة في توفير مرجع معتمد للأسعار محليًّا ودوليًّا، وربط عقود التوريد بالمستهلكات التشغيلية.

وأطلقت الشركة خدمة وصفتي التي تربط المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالصيدليات الخاصة، بحيث يستطيع المريض تسلم الدواء من أقرب مكان له، مما يساعد في تقليل وقت الانتظار، وتخفيف الضغط الإداري في المستشفيات، وتحسين إرشادات الاستخدام وتلافي الأخطاء الطبية، إضافة إلى خفض التكاليف المالية لوزارة الصحة وتقليل الهدر الدوائي.

حصلت الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية في عام 1441هـ/2020م على (شهادة الآيزو ISO 27001:2013) الخاصة بأمن المعلومات.