تم نسخ الرابط بنجاح

كليات الخليج الأهلية

saudipedia Logo
كليات الخليج الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كليات الخليج الأهلية، هي مؤسسة تعليمية أهلية سعودية للتعليم العالي في محافظة حفر الباطن بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تأسست في ذي الحجة 1437هـ/ سبتمبر2016م، وتقع في طريق الملك عبدالله بحي السليمانية. 

وحدات كليات الخليج الأهلية

تتضمن الكليات مباني مهيأة بتجهيزات، توفر مستلزمات العملية التعليمية من مختبرات ومعامل ومعدات حديثة، إضافةً إلى ذلك تهتم بالجانب الترويحي للطلبة، إذ خصصت ضمن مساحة الكليات مناطق للألعاب.

تضم كليات الخليج الأهلية عددًا من الوحدات لرفع كفاءتها، وهي: وحدة التخطيط والتطوير، وحدة الضمان والجودة، وحدة الاعتماد الأكاديمي، وحدة الإحصاء والتقييم، وحدة التدريب والاستشارات، وحدة القياس واستطلاعات الرأي، إلى جانب المراكز التدريبية، وهي: مركز ريادة، مركز إبداع، مركز تطوع.

أقسام كليات الخليج الأهلية

توفر كليات الخليج الأهلية الدراسة في ثلاثة برامج: الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، وتشترط للقبول تمكّن الطالب من مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للتخصص، وتضم الكليات أقسامًا متنوعة بعدة مسارات، اختيرت لتخدم احتياجات مجتمع محافظة حفر الباطن، وهي: تخصص إدارة الأعمال، ويتضمن مسارات: نظم المعلومات الإدارية، المحاسبة، التسويق، الإدارة المالية، الموارد البشرية، الإدارة الصحية، وتخصص علوم الحاسب بمساريْ علوم الحاسب، والأمن السيبراني، وقسم اللغة الإنجليزية بمساريْ اللغويات، والترجمة، إضافةً إلى قسم القانون.

وتقدم كليات الخليج الأهلية للدارسين فيها برامجها المصنفة من الخدمة المدنية، وتوفر برنامج الأقساط الشهرية، وتتيح للطلبة حرية اختيار أيام الدراسة، سواء في أول الأسبوع أو آخره، كما تمكنهم من اختيار الوقت المناسب صباحًا أو مساءً، وإلى جانب ذلك تقدم مميزات خاصة لمنسوبي القطاع الصحي.

وتحدد الرسوم الدراسية وفقًا لعدد الساعات المعتمدة خلال الفصل الدراسي، على ألا يقل عددها للفصل الدراسي عن 12 ساعة، ولا تتجاوز 21 ساعة.

المنح التعليمية في كليات الخليج الأهلية

توفر كليات الخليج الأهلية عبر وزارة التعليم فرصة الدراسة بمنح داخلية لخريجي المرحلة الثانوية، كما تقدم منحًا عبر جهات أخرى توفرها وفق اشتراطاتها، بعد تحقق الاشتراطات العامة للكليات، ويمكن التقديم على أي نوع من المنح عبر موقع الجهات المانحة، واستكمال البيانات المطلوبة.

كما تقدم كليات الخليج الأهلية منحًا خاصة بقبول الطلبة المستجدين في الفصل الجامعي الأول، ويخضع قبول المتقدمين لاشتراطات معيّنة، وتكون المفاضلة بينهم آليًّا لمصلحة ذوي النِسب الأعلى. وإلى جانب الأنواع السابقة، تقدم الكلية منحًا للطلبة المتفوقين على مستوى المنطقة، وتخص الطلبة المتميزين دراسيًّا وسلوكيًّا بمنح خلال فترة الدراسة تُقدم لأصحاب أعلى ثلاثة معدلات، وتخصص الكليات لأبناء شهداء الواجب المتميزين منحًا جزئية، وكذلك لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تخفض الرسوم الدراسية للأشقّاء بنسبة 10%.

الاختبارات ذات الصلة