تم نسخ الرابط بنجاح

كليات عنيزة

saudipedia Logo
كليات عنيزة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كليات عنيزة، هي كليات سعودية أهلية، تقع شرق محافظة عنيزة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، افتتحت واعتمدت كإحدى مؤسسات التعليم العالي من قبل وزارة التعليم عام 1437هـ/2016م، كما حصلت على الاعتماد المؤسسي من هيئة تقويم التعليم والتدريب عام 1443هـ/2022م، إضافةً إلى حصولها على ترخيص التعليم الإلكتروني من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني عام 1443هـ/ 2022م.

الكليات والتخصصات في كليات عنيزة

تحتضن كليات عنيزة كليتين تشتملان على عدد من التخصصات، هما: كلية الهندسة وتقنية المعلومات وكلية الدراسات الإنسانية والإدارية، التي تلائم بدورها متطلبات سوق العمل وتسهم في خدمة المجتمع، لتحقيق المتطلبات والرؤى المستقبلية للمملكة، وهي كالتالي:

  • كلية الهندسة وتقنية المعلومات: تشتمل على تخصصات: الهندسة المدنية، هندسة القوى الكهربائية، هندسة الطاقة المتجددة، هندسة الإلكترونيات والاتصالات، العمارة، التصميم الداخلي، الأمن السيبراني، التصميم الجرافيكي، علوم الحاسب، هندسة الحاسب، الذكاء الاصطناعي، علوم البيانات. يدرس الطالب في كلية الهندسة وتقنية المعلومات مرحلة البكالوريوس، ومدة الدراسة نحو خمس سنوات، بعشرة مستويات دراسية، باستثناء تخصص الديكور والجرافكس، حيث تقدر مدة دراسته بنحو أربع سنوات، بثمانية مستويات دراسية، يتخرج منها الطالب ملتحقًا بمجالات الهندسة بسوق العمل، كما يتاح لهم مواصلة الدراسات العليا في عدد من الجامعات العريقة.34
  • كلية الدراسات الإنسانية والإدارية: تضم تخصصات: إدارة الأعمال، إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، التسويق، علم النفس، الأنظمة (الحقوق)، اللغة الإنجليزية، علوم الرياضة والنشاط البدني. يدرس الطالب في كلية الدراسات الإنسانية والإدارية بكليات عنيزة مرحلة البكالوريوس، ومدة الدراسة أربع سنوات، بثمانية مستويات دراسية، يحصل في نهايتها على درجة البكالوريوس، التي تؤهله للقبول في مرحلة الدراسات العليا أو التحاقه بسوق العمل.56

كما تتيح كليات عنيزة برامج للدبلوم العالي بالتعاون مع جامعة المجمعة، (دبلوم بعد مرحلة الثانوية، دبلوم بعد مرحلة البكالوريوس) إضافةً إلى برامج الماجستير بنوعيه (المهني والتنفيذي) بالتعاون مع جامعة جدة.  

مجلس الأمناء بكليات عنيزة

يمثل مجلس الأمناء بكليات عنيزة، المجلس الرئيس ذا السلطة العليا، تعرض عليه كافة الملفات ذات الأبعاد الاستراتيجية، كما يضم المجلس ممثلًا للوزارة ونخبة من العناصر ذات التأهيل والخبرة.

الطلاب والطالبات والأعضاء المنتسبين بكليات عنيزة

يبلغ عدد الطلاب والطالبات في كلية الهندسة وتقنية المعلومات نحو 733، وإجمالي عدد الطلاب والطالبات في كلية الدراسات الإنسانية والإدارية 1394، حيث يقدر عدد أعضاء الهيئة التعليمية بالكليات بنحو 137، وإجمالي عدد أعضاء الهيئة الإدارية والفنية بالكليات بنحو 119، وذلك بحسب إحصاءات عام 2022م.

التطور الأكاديمي والنشر العلمي بكليات عنيزة 

يعتمد التطور الأكاديمي والمهني في كليات عنيزة على الدورات الموجهة لأعضاء الهيئة التعليمية والهيئة الإدارية والفنية، وفي عام 1443هـ وصل عدد الدورات الموجهة لأعضاء الهيئة التعليمية إلى نحو 42 دورة، وبلغ عدد الدورات الموجهة لأعضاء الهيئة الإدارية نحو 28 دورة.

كما اهتمت كليات عنيزة بالنشر العلمي، ويقدر عدد الأبحاث المنشورة بنحو 81، وعدد الأبحاث تحت النشر نحو 64.

اعتماد برامج كليات عنيزة

في 18 ربيع الأول 1445هـ/3 أكتوبر 2023م وقعت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد"، اتفاقيات لاعتماد 11 برنامجًا أكاديميًا لكليات عنيزة الأهلية، التي تمثل جميع برامج الكليات، وذلك بمقر الكليات بمحافظة عنيزة.

مرافق كليات عنيزة

تحتضن كليات عنيزة عددًا من المرافق التي تخدم بدورها كافة منسوبيها، منها: المكتبة المركزية، مصادر المعلومات، قاعات للقراءة، معامل وورش مجهزة بالأدوات، المحكمة الصورية، مسرح، مطعم، ملعب رياضي، صالة رياضية.

الاختبارات ذات الصلة