تم نسخ الرابط بنجاح

قصر الإمارة القديم في تيماء

saudipedia Logo
قصر الإمارة القديم في تيماء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر الإمارة القديم في تيماء، هو قصر تاريخي يقع في محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويعرف باسم قصر ابن رمان، تجاوز عمره 100 عام، وهو شاهد على فترة تاريخية مهمة من عمر البلدة، ويقع هذا القصر في المنطقة التاريخية وسط تيماء القديمة، بالقرب من بئر هداج الأثرية.

تسميات قصر الإمارة القديم في تيماء

إضافة إلى تسميته بـ"قصر ابن رمان"، أُطلق على قصر الإمارة القديم في تيماء اسم "قصر المذرعية"، نسبة لموقع الأرض المبني عليها، وحين انضمت تيماء تحت الحكم السعودي في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، أصبح اسمه "قصر الإمارة".

تحصينات قصر الإمارة القديم في تيماء

يتحصن القصر بجدران مزدوجة عالية، وتبلغ مساحته 6 آلاف م2، ويحوي في زواياه الأبراج، وينقسم إلى قسمين داخلي أو عائلي، وخارجي استُخدم قديمًا ديوانًا للإمارة.

تاريخ قصر الإمارة القديم في تيماء

بدأ بناء القصر عام 1335هـ/1917م واستغرق ثلاثة أعوام، وشهد القصر أحداثًا تاريخية مؤثرة، إذ عاصر دخول بلدة تيماء تحت الحكم السعودي، وذلك في عام 1342هـ/1924م. وبني القصر على طراز العمارة التقليدية، وصمم على شكل منزل كبير من طابقين من الحجر الجيري.

أسلوب البناء في قصر الإمارة القديم في تيماء

بني القصر من الطين والحجارة، على الطراز العربي الذي كان منتشرًا آنذاك في منطقتي الرياض وحائل، إذ يأخذ في تصميمه شكل القلعة، وأسواره مرتفعة ترتكز الأبراج في أركانها الأربعة، وله باب يفضي إلى ممر على جوانبه مقاعد من الطين تتسع لنحو 50 شخصًا، يليه المجلس المخصص للاستقبال وشرب القهوة العربية، ثم فناء القصر وحجرة مخصصة لنزول الضيوف بها. ويضم القصر مسجدًا صغيرًا كانت تقام فيه الصلوات اليومية، إضافةً إلى صلاة الجمعة.