تم نسخ الرابط بنجاح

الآبار التاريخية في منطقة نجران

saudipedia Logo
الآبار التاريخية في منطقة نجران
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الآبار التاريخية في منطقة نجران، هي مجموعة من الآبار التاريخية في مواقع متفرقة بمنطقة نجران جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تشكل معالم أثرية تظهر القيمة التاريخية للمنطقة، التي كانت ممرًّا لقوافل التجارة.

آبار حمى

تتضمن الآبار التاريخية في منطقة نجران آبار حمى التي تبعد عن مدينة نجران نحو 130 كلم باتجاه الشمال، وتقع في منطقة حمى الثقافية أحد مواقع التراث العالمي المسجلة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في عام 1442هـ/2021م، ونشطت المنطقة بفعل حركة القوافل والرحلات البرية، إذ كانت قديمًا محطةً لتزوّد القوافل بالماء، في طريقها لنقل البضائع من جنوبي شبه الجزيرة العربية إلى الشام ومصر وبلاد الرافدين.

بئرا الحصينية ويدمة

ضمن الآبار التاريخية البارزة بالمنطقة بئر الحصينية في مركز الحصينية التابع لمحافظة حبونا، ويصل عمق هذه البئر إلى نحو 70م مرصوفة بالحجارة. وتضم محافظة يدمة بئر يدمة التاريخية، وإليها تعود تسمية المحافظة، وهي من الآبار القديمة الموجودة على طريق قوافل البخور، إذ وثّق حولها أهل القوافل العديد من رسوماتهم وكتاباتهم.

البئر القديمة في نجران

تشتهر في نجران أيضًا البئر القديمة الموجودة في قصر الإمارة التاريخي بحي أبا السعود، ويعود تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام. 

آبار خطمة

تقع آبار خطمة على بعد 25 كلم من أم الوهط في الجهة الغربية من جبال العارض الجنوبية، وهي عبارة عن بئرين عميقتين، إحداهما لها فوهة دائرية، والأخرى مربعة الشكل، كما عُثر في الموقع على أدوات حجرية، وكِسر فخارية.