تم نسخ الرابط بنجاح

المرجع المكاني الوطني

saudipedia Logo
المرجع المكاني الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المرجع المكاني الوطني للسعودية (SANSRS)، هو أحد برامج نظام البنية التحتية الجيوديسية الوطنية في الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، وهو نظام مرجعي ثابت يحدد الإحداثيات الكارتيزية وخطوط الطول ودوائر العرض والارتفاع والمقياس والجاذبية والتوجيه في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. 

ويتكون المرجع المكاني الوطني من المكونات الجيوديسية التالية: إطار المرجع الجيوديسي الوطني، وإطار المرجع الرأسي الوطني، ونموذج الجيويد الوطني. 

تعميم استخدام المرجع المكاني الوطني

في 23 رجب 1442هـ/7 مارس 2021م، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تعميم استخدام المرجع المكاني الوطني (SANSRS) في الأعمال المساحية والبيانات الجيومكانية.

أهمية المرجع المكاني الوطني

يسمح المرجع المكاني الوطني للمستخدمين بتحديد المواقع في المملكة العربية السعودية والتعبير عنها بشكل دقيق، كما يسهم في تعيين التغييرات التي تحدث لسطح الكرة الأرضية ومجال الجاذبية الخاص بها في المكان والزمان.

صُمم المرجع المكاني الوطني ليحقق الاحتياجات الوطنية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ويستخدم في جميع التطبيقات والخدمات لتحديد المواقع بالاتجاهات الأفقية والرأسية. وكذلك يتم عمل جميع المنتجات الجيومكانية استنادا​ إليه.

مزايا المرجع المكاني الوطني

المرجع المكاني الوطني للمملكة باعتباره نظامًا مرجعيًّا مكانيًّا وطنيًّا يضمن توفير إطار عمل موحد يلبي حاجات كافة مستخدمي المعلومات الجيومكانية في السعودية (القائمين بأعمال المساحة وإنتاج الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية وغيرها). وتتضمن أسباب استخدام المرجع المكاني الوطني ما يلي:

الدقة: تم إنشاء المرجع المكاني الوطني باستخدام أحدث الطرق والتقنيات التي تضمن دقة مكوناته. 

التجانس: يعد المرجع المكاني الوطني مرجعًا متجانسًا ويزود مستخدمي المعلومات الجيومكانية وبيانات تحديد المواقع بدقة واحدة عبر المملكة.

التوافق: يتوافق المرجع المكاني الوطني مع إطارات المراجع العالمية وكذلك مع إطارات المراجع المحلية الموجودة بالمملكة.

الوصول: يوفر المرجع المكاني الوطني آليات سهلة للوصول إلى مكوناته وذلك من خلال الشبكة الوطنية لمحطات الرصد المستمر CORS-KSA التي تعمل بشكل آني وأيضًا من خلال أدوات التحويل عبر الإنترنت.

الجهات المستفيدة من المرجع المكاني الوطني

تُعد الجهات الحكومية في المملكة المستخدم الرئيس للمرجع المكاني الوطني في تنفيذ مشروعاتها وأنشطتها، مما يضمن تكامل وتوافق جميع المعلومات والمنتجات الجيومكانية بين جميع المؤسسات في المملكة، وتوفير التكاليف والوقت، بالإضافة إلى توفير منتج نهائي عالي الدقة.

وفي السياق التعليمي، تستخدم الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية المرجع المكاني الوطني خلال إجراء الأبحاث العلمية والأنشطة التعليمية في مجال الجيوديسيا والمساحة والمعلومات الجيومكانية. كما يستفيد من المرجع المكاني الوطني القطاع الخاص والأفراد.

تطبيقات استخدام المرجع المكاني الوطني

تشمل تطبيقات استخدام المرجع المكاني الوطني كلًّا من: الأعمال الجيوديسية وأعمال المسح الأرضي، إنتاج الخرائط، أعمال المسح بالتصوير الجوي، تطبيقات الليدار، الإنشاءات، أعمال المسح البحري، نظم المعلومات الجغرافية، إدارة الموارد الوطنية، الملاحة، توجيه الآلات مثل الزراعة الدقيقة والإنشاءات وأجهزة الملاحة الذاتية.