تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة مهارات المستقبل للتدريب

saudipedia Logo
مبادرة مهارات المستقبل للتدريب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مبادرة مهارات المستقبل للتدريب، هي مبادرة سعودية لبناء نموذج مستدام يسد الفجوة الرقمية بين العرض والطلب المهاري في سوق العمل بالمملكة العربية السعودية بالشراكة مع الجهات الحكومية. أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات النسخة الأولى من المبادرة في عام 1441هـ/2020م. 

تعمل المبادرة على تمكين المستفيدين من المهارات الرقمية لمواكبة التحول الرقمي وتنمية القدرات البشرية، عبر تقديم دورات تدريبية في مجال التقنية، وفق المهارات الرقمية المعتمدة من 180 دولة، وتعمل وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

أهداف مبادرة مهارات المستقبل للتدريب

تهدف مبادرة مهارات المستقبل للتدريب، من خلال الدورات والبرامج التي تقدمها، إلى بناء جيل يمتلك المعرفة الرقمية والمهارات الموائمة لمتطلبات سوق العمل، كما تساعد المستفيدين في رسم خطة للتطوير المهني، وتزوّدهم بالمعرفة المعينة على اتخاذ القرارات المهنية حسب إطار المهارات الرقمية. 

المهارات الرقمية في مبادرة مهارات المستقبل للتدريب

أطلقت مبادرة مهارات المستقبل للتدريب، إطار المهارات الرقمية المبني على إطار (SIFA) العالمي، إذ يقدم لغة مشتركة في دليل يرشد الجهات الحكومية والشركات والأفراد، لاتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالعاملين في المجال الرقمي، من خلال فرعين: المسارات الوظيفية، ويقدم سبعة مجالات رقمية، والفئات المتفرعة عنها، مقسمة إلى عدد من المستويات حسب السلم الوظيفي، ويختص الفرع الثاني بالمهارات الوظيفية، المقسمة إلى ست فئات، تندرج تحتها مهارات فرعية ضمن سبعة مستويات.

برامج التدريب في مبادرة مهارات المستقبل للتدريب

توفر مبادرة مهارات المستقبل للتدريب برامج تدريبية تفاعلية مباشرة وإلكترونية في المجالات الرقمية، منها دورات تخصصية في عدة مسارات، تشمل: علم البيانات، والذكاء الاصطناعي، وتطوير الشبكات، ويمنح المستفيدون عند إتمامها شهادة اجتياز.

وتطور المبادرة من مستوى المهتمين بالمجال الرقمي، وتزودهم بالمهارات لمواكبة حاجة سوق العمل في  موضوعات عدة، منها: مقدمة في الأمن السيبراني، وأساسيات التسويق الرقمي، تطوير الألعاب "UNITY"، كما يقدم مسار التدريب التعاوني فرصًا تدريبية في عدد من المجالات، مثل: علم البيانات والذكاء الاصطناعي، تطوير "NET"، تطوير جافا.

سفراء تقنيات المستقبل في مبادرة مهارات المستقبل للتدريب

تقدم مبادرة مهارات المستقبل للتدريب، من خلال برنامج سفراء تقنيات المستقبل، عددًا من الخدمات للمستفيدين، منها: اللقاءات وورش العمل، والتدريب التعاوني، والتوجيه والإرشاد، والأنشطة والدورات التدريبية. كما تتعاون المبادرة مع عدد من الجامعات لتقديم منح للراغبين في إكمال الدراسة لمرحلتي الماجستير والدبلوم في التخصصات الرقمية التي تؤهلهم لمهن المستقبل.

مسابقة Saudi CPC 

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالشراكة مع الجامعات السعودية، مسابقة "Saudi CPC"، التي تستهدف طلاب المرحلة الجامعية في تخصصي: الهندسة، وتقنية المعلومات، وهي مسابقة برمجية ذات مستويات متعددة، تتنافس فيها فرق يمثل كل منها ثلاثة طلاب من الجامعة نفسها، وتتأهل الفرق الفائزة للمنافسة الإقليمية ثم العالمية.

النسخة الأولى من مبادرة مهارات المستقبل للتدريب

استهدفت النسخة الأولى من مبادرة مهارات المستقبل 55 ألف متدرب، ودعم توظيف 25 ألف شخص عبر أكثر من 3500 شريك توظيف، إذ عملت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ممثلةً في المبادرة، إلى جانب الشركات القيادية على تأهيل وتمكين الكوادر الوطنية في سوق العمل الرقمي، من خلال توفير برامج تدريبية في مسارات، منها: إنترنت الأشياء، والبنية التحتية، والبيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وتصميم وتطوير البرمجيات.

النسخة الثانية من مبادرة مهارات المستقبل للتدريب

انطلقت النسخة الثانية من مبادرة مهارات المستقبل للتدريب في 26 ربيع الآخر 1443هـ/1 ديسمبر 2021م، واستهدفت 200 ألف متدرب، وعملت على دعم توظيف 30 ألف شخص في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بنهاية عام 2025م، من خلال تقديم برامج متنوعة بالتعاون مع شركاء عالميين ومحليين، تشتمل على دورات ومعسكرات مكثفة، تؤهل المتدربين لمواءمة متطلبات سوق العمل الرقمي.