تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة القصيم

saudipedia Logo
غرفة القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

غرفة القصيم، هي كيان غير ربحي، وواحدة من 26غرفة تجارية على مستوى المملكة العربية السعودية، تهدف إلى تنمية الأنشطة التجارية في القطاعات التجارية، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، يقع مقرها الرئيس في مدينة بريدة، وهي عضو في اتحاد الغرف السعوديّة.

تأسيس غرفة القصيم 

تأسست غرفة القصيم في عام 1398هـ/1978م، وهي تتمتع بشخصيّة اعتباريّة واستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ، وترتبط بوزارة التجارة، وتتكون الغرفة من جمعية عموميّة، ومجلس إدارة، وأمانة عامة.

مهام غرفة القصيم

تنفذ غرفة القصيم مهام عدة، منها: توفير ودعم الفرص الاستثمارية، تحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة، زيادة أعداد المنتسبين للغرفة وتحقيق متطلباتهم، تأهيل الشباب السعودي للعمل في القطاع الخاص وفق ما يتطلبه سوق العمل.

مجلس إدارة غرفة القصيم

يختص مجلس إدارة الغرفة التجارية في القصيم بإقرار السياسات العامة للغرفة، ووضع الخطط والبرامج والمشروعات التي تساعد على أداء مهامها، كما يدرس مشروعات اللوائح الإدارية والمالية واللوائح الخاصة بالعاملين بالغرفة، ولائحة الحوكمة، ولوائح التدريب والابتعاث، وعرضها على الجمعية العمومية لاعتمادها.

كما يتصرف مجلس الإدارة بممتلكات غرفة القصيم الثابتة والمنقولة، وينوب عنها في عمليات الاستئجار والتقاضي والاقتراض وقبول الهبات، ويتابع أداء الغرفة وتقاريرها ربع السنوية، ويُناقش التقرير السنوي والحساب الختامي ومشروع الموازنة التقديرية من أجل الموافقة عليها وعرضها على الجمعية العمومية للغرفة لاعتمادها، ويزود وزارة التجارة بنسخة من كل ذلك.

ويقع على المجلس تعيين الأمين العام للغرفة وإنهاء خدماته، وتشكيل اللجان القطاعية، واللجان الداخلية وتفويضها بحسب ما يراه مناسبًا.

الاختبارات ذات الصلة