تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب، هو أحد المشروعات الثقافية الوطنية المستدامة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة في مدينة الرياض، يهدف إلى تعميق الرابط بين الكتب وأفراد المجتمع، من خلال توفير بيئة مناسبة لأنشطة القراءة، وتوفير حاضنة لمبادرات البحث والقراءة والاطلاع.

تأسيس المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب

صدرت الموافقة الرسمية بتاريخ 4 صفر 1424هـ/27 أبريل 2003م، لإنشاء مشروع وطني يُعنى بالكتاب، على أن تكون مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مقرًّا للأمانة العامة للمشروع.

أهداف المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب

يهدف المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب إلى تعزيز الاتجاهات والميول الإيجابية نحو القراءة الحرة لدى مختلف فئات المجتمع، ونشر الوعي حول فوائد القراءة وأهميتها على جميع الأصعدة، وأهمية الاستزادة من المعرفة باعتبارها لبنة أساسية في بناء المستقبل، وتكثيف الوعي حول أهمية الكتاب كوعاء للمعرفة في عصر التطور التقني، وتوفير الكتب الملائمة لفئات المجتمع في مختلف المكتبات والمناشط والمرافق العامة (العيادات الطبية، والمطارات، والأندية الرياضية... إلخ)، وإجراء البحوث لرصد أسباب عزوف المجتمع عن القراءة وسبل علاج ذلك، وتنمية مجالات القراءة المفضّلة لدى أفراد المجتمع.

المناشط التابعة للمشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب

يشرف المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب على مجموعة مناشط ومشروعات فرعية، من أبرزها:

ـ مهرجان القراءة الحرة لطالبات وطلاب التعليم العام: تُقام في المهرجان فعاليات للقراءة والاطلاع على القصص، بإتاحة الزيارة للطلاب والطالبات لفروع المكتبة، وزيارة فرق متخصصة في القراءة للمدارس، وإقامة دورات تدريبية لمنسوبي التعليم العام من المعلمين والمعلمات.

ـ المكتبة المتنقلة: وهي عبارة عن حافلتين متنقلتين، يتم تجهيزهما بالكتب والقصص الملائمة لمختلف فئات المجتمع. توجد الحافلات في المناسبات الثقافية في عدة مناطق بالمملكة.

ـ مصادر التعلُّم المتنقلة: جهزت مكتبة الملك عبدالعزيز حافلتين للقراءة، وهما مزودتان بمصادر التعلُّم الملائمة لجميع فئات المجتمع، توجد الحافلتان على مدار خمسة أيام في الساحات البلدية بمدينة الرياض، لتحفيز الناس على القراءة والتعلُّم.

ـ فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمطار: توفر مكتبة الملك عبدالعزيز مجموعة من الكتب الملائمة لجميع شرائح المجتمع في مطارات المملكة، وهي متاحة 24 ساعة يوميًّا، وتخضع الكتب للتجديد الدوري. وتستفيد من هذا البرنامج أعداد كبيرة من المسافرين؛ كبارًا وصغارًا.

ـ ملتقى تجاربهم في القراءة: يتكون الملتقى من مجموعة لقاءات دورية يشارك فيها المفكرون والمثقفون تجاربهم في القراءة، وتشكّل تجاربهم مثالًا يحتذى به.

ـ الملتقيات الثقافية: هي ملتقيات متنوعة تهدف إلى تعزيز القراءة.

زيارات المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب

استهدف المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب خلال عام 2020 أكثر من 100 زيارة في عدد من الحدائق العامة في مدينة الرياض، واستهدف جميع الفئات العمرية وذلك للتشجيع على القراءة بالإضافة إلى إقامة دورة قرائية للفئة المستهدفة من عمر 9- 15 من أجل تنمية أفكارها وزيادة نسبة تلقي المعارف والثقافات.