تم نسخ الرابط بنجاح

كورنيش القطيف

saudipedia Logo
كورنيش القطيف
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كورنيش القطيف، هو أحد المعالم السياحية في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، حيث يطل على مياه الخليج العربي شرقي المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 32 ألف متر مربع.

وصف لكورنيش القطيف

يمتد الكورنيش على شكل شريط ساحلي مقابل ميناء القطيف، ويجاوره من جهة الشمال شارع الكورنيش، ومن الجنوب كورنيش عنك، ومياه الخليج العربي شرقًا، وأحياء سكنية غربًا.

تمتد سواحل الكورنيش من مدينة سيهات مرورًا بعنك، ثم القطيف، وصولًا إلى سواحل دارين وتاروت، بمسافة تتجاوز 40 كم شرق مدينة القطيف، وهو امتداد لكورنيش الدمام والخبر. وطُوّر الكورنيش ليكون واحدًا من عوامل جذب السياح في المنطقة.

وتحاذي ساحل الكورنيش رقعة خضراء، إلى جانب جلسات منظمة، ونفذت فيه كثير من اللوحات الفنية، مثل: الرسم على الكراسي، ووضع اللمسات الجمالية التي نفذها فنانون ومتطوعون، بغرض أن تكون عاملًا من عوامل جذب السياح لهذا الكورنيش.

مرافق كورنيش القطيف

يضم الكورنيش واجهة برية تمتد بطول 3,600م، وعرض يتراوح بين 60 و80م، لاستيعاب حركة السير.

وتتميز الواجهة البحرية في القطيف بحزام يحاذي شاطئها، الممتد من مدينة سيهات حتى قرية الزور، ويضم الخدمات التي يحتاجها الزائر، وتشمل ألعاب الأطفال، وبوفيهات، ودورات مياه.

ويتميز كورنيش مدينة سيهات بوجود بحيرة صناعية متصلة بمياه الخليج عن طريق قناة مائية، يعبر فوقها طريق الكورنيش بين الدمام وسيهات بطول 30م، ويسمح بدخول قوارب التنزه إليها، وهذه البحيرة الصناعية محاطة بمساحة واسعة من الأرض، وأرصفة للمشاة، ومواقف للسيارات.