تم نسخ الرابط بنجاح

saudipedia Logo
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية، هو منتدى نظّمته الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، بالتعاون مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، بهدف توطين صناعة الخطوط الحديدية، أقيم المنتدى الافتراضي بمدينة الرياض، في 14 شعبان 1443هـ/17 مارس 2022م، وشارك فيه خبراء وصناعيون محليون ودوليون، ومهتمون بقطاع السكك الحديدية.

طرح المنتدى فرصًا صناعيةً في قطاع السكك الحديدية، بلغ حجم الاستثمار فيها نحو مليار ريال، كما استُعرض فيه حجم الطلب المحلي، والعائد المتوقع من الفرص الصناعية من خلال الاستثمار في التقنيات الحديثة المتقدمة في القطاع.

أهداف منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية

يهدف منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية، إلى فتح السوق لمصنعين جُدد، وتعزيز المحتوى المحلي، والإسهام في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ومواكبة التطور والتقدم في رؤية السعودية 2030، إضافةً إلى تقوية الشراكة مع القطاع الخاص، ودعم مشاركته في تنمية البنية التحتية للخطوط الحديدية، وزيادة المحتوى المحلي لمتطلبات القطاع الحالية والمستقبلية.

الفُرص الصناعية في منتدى الخطوط الحديدية

تنوعت الفرص الصناعية في منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية، منها: تصنيع السكك الحديدية، الذي يشمل القضبان الحديدية والعوارض الخرسانية، وتصنيع عجلات وعربات القطارات، إضافةً إلى تصنيع قطع الغيار ومحركات الجر.

وقد وقعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، اتفاقيات وتعاقدات طويلة الأمد مع بعض المستثمرين، وفق شروط يتفق عليها الطرفان.

أعمال منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية

عمل منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية على تشجيع المصنعين المحليين، واستقطاب أصحاب الصناعات الرائدة على الصعيد العالمي، لنقل وتوطين التقنية والمعرفة، إضافةً إلى توفير التقنيات المتطورة التي تتطلبها السعودية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

المحتوى المحلي في منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية

تولت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، خلال إحدى جلسات منتدى الفرص الصناعية للخطوط الحديدية، تحديد الفرص الصناعية ذات الفائدة في القطاع، ودراستها من قِبل فريق الهيئة المختص، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين بالقطاعين الحكومي والخاص، لتُربط نظاميًّا وتُطبق واقعًا.