تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة العطاء الرقمي

saudipedia Logo
مبادرة العطاء الرقمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة العطاء الرقمي: هي مبادرة تخصصية غير ربحية، أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية عام 1439هـ/2018م، لنشر الوعي الرقمي في المجتمع، تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030 لتحقيق التحول الرقمي، وتعمل المبادرة مع شركاء من عدة قطاعات حكومية، وجهات خاصة محلية وعالمية.

بلغ عدد أعضاء المبادرة في 2021م نحو 250 ألفًا، واستفاد من برامجها البالغة 1900 برنامج، نحو 18 مليون مستفيد في المجال التقني.

أهداف مبادرة العطاء الرقمي

تهدف مبادرة العطاء الرقمي إلى رفع مستوى قدرات أفراد المجتمع في المجال الرقمي، من خلال ثقافة العطاء في التقنية، والمتمثلة في تقديم إسهامات لتدريب وتثقيف المجتمع بالمحتوى الرقمي والمعارف التقنية، إلى جانب دعم القطاع غير الربحي في مجال تطوير المهارات التقنية، وتسريع التحول الرقمي في برامجه ونشاطاته.

كما تحفز المبادرة خبراء التقنية للمبادرة في نشر المعرفة الرقمية للجميع، وإبراز القدوات والنماذج التقنية المتميزة، إضافةً إلى تعزيز التعاون الهادف لخدمة المجتمع، وبناء قاعدة معلومات خاصة بالتقنيات البرمجية.

آلية عمل مبادرة العطاء الرقمي

تتيح مبادرة العطاء الرقمي إمكانية المشاركة لجميع أفراد المجتمع، عبر التسجيل في المنصة الإلكترونية "مجتمع عطاء"، وتقدم بالتعاون مع المختصين والخبراء التقنيين، فرصًا تدريبية للمستفيدين، عن طريق برامج ولقاءات وورش عمل حضورية وافتراضية، وما تتضمنه مكتبة المحتوى الرقمي في المنصة الإلكترونية للمبادرة، من منشورات وفيديوهات تعليمية وتوعوية باستخدام العديد من الأدوات الإعلامية والتقنية المتطورة، كما تجيب عن الاستفسارات التقنية، للوصول إلى أكبر نطاق من المستفيدين.

برامج مبادرة العطاء الرقمي

تقدم مبادرة العطاء الرقمي مجموعة من البرامج، منها: "كلنا عطاء"، وهي مبادرة تطوعية بالشراكة مع جهات حكومية وأخرى خيرية، انطلقت في مارس 2020م، لدعم العملية التعليمية أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، عبر تقديم التجهيزات التقنية للمستفيدين من ذوي الدخل المحدود وأبناء الشهداء في السعودية، واستفاد منها نحو 113 ألف مستفيد.

وتنظم المبادرة بالشراكة مع عدد من الجامعات السعودية برنامج "مسارك الرقمي"، لتوفير مرشدين تقنيين للمهتمين والمختصين بالمجال التقني في الجامعات السعودية، وتقديم إرشادات ومنشورات تثقيفية على المنصة الإلكترونية للمبادرة.

كما أطلقت مبادرة العطاء الرقمي المنصة التوعوية "سايبر إكس"، لتوعية المجتمع في مجال الأمن السيبراني، والتهديدات والتحديات السيبرانية المتطورة عبر الإنترنت، من خلال تقديم برامج تخدم الأفراد والمنشآت في إنشاء بيئة سيبرانية آمنة، إضافةً إلى بثّ لقاءات مع المختصين في الأمن السيبراني عبر "بودكاست سايبر إكس".

جوائز حصلت عليها مبادرة العطاء الرقمي

حصلت مبادرة العطاء الرقمي على المركز الأول في "جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020" المقدمة من الاتحاد الدولي للاتصالات في مسار التنوع الثقافي واللغوي والمحتوى المحلي، حيث تمكّنت المبادرة من إثراء المحتوى التقني العربي ونشر الثقافة الرقمية في المجتمعات العربية من خلال دورات تدريبية في عدة مجالات رقمية بمراكز كثيرة، وكذلك من خلال منصة العطاء الرقمي وعبر عدد من الوسائل والأدوات المبتكرة.