تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج سفراء تقنيات المستقبل

saudipedia Logo
برنامج سفراء تقنيات المستقبل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج سفراء تقنيات المستقبل، هو برنامج يهدف إلى توافق مخرجات التعليم في المسارات التقنية مع متطلبات سوق العمل التقني في المملكة العربية السعودية، أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في  1443هـ/2021م، بالتعاون مع وزارة التعليم، ممثلةً في عدد من الجامعات السعودية.

أهداف برنامج سفراء تقنيات المستقبل

يهدف برنامج سفراء تقنيات المستقبل إلى المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل في القطاع التقني داخل السعودية، والعمل على تدريب وتأهيل المتقدمين على التقنيات الحديثة، ورفع نسبة الوظائف التقنية لمواكبة النمو والتطور في القطاع.

ويسهم البرنامج في إعداد خريجي كليات الحاسب والمعلومات للوظائف التقنية في سوق العمل، وإشراك أعضاء هيئة التدريس والطلاب في التأهيل لزيادة الوعي في القطاع التقني، وتخريج عدد من السفراء، إضافةً إلى إسهامه في إنشاء مجتمع يهتم بالتقنية داخل الجامعات.

خدمات برنامج سفراء تقنيات المستقبل

يقدم برنامج سفراء تقنيات المستقبل العديد من اللقاءات وورش العمل في المجال التقني لزيادة الوعي، إلى جانب عقد جلسات إرشادية في المجال الأكاديمي عن طريق منصة العطاء الرقمي، وإقامة برامج تدريبية قصيرة لتدريب وتأهيل الباحثين عن عمل في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتقديم مبادرات بالتعاون مع وزارة التعليم لتمكين التطور التقني في الجامعات، ودعم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة في المجال التقني.

دورات برنامج سفراء تقنيات المستقبل

يقدم برنامج سفراء تقنيات المستقبل إلكترونيًّا، أربع دورات مهارية، تشمل أربعة مسارات، هي: مسار مدير مشاريع رقمية، ومسار محلل الأعمال والبيانات، ومسار تطوير الأمن السيبراني، ومسار ذكاء الأعمال. 

ويساعد البرنامج على ربط كليات الحاسب وتقنية المعلومات في الجامعات السعودية بسوق العمل من خلال الاطلاع على الاستراتيجيات والدراسات المرتبطة بالاحتياج النوعي للقدرات الرقمية الوطنية، إضافةً إلى تطوير مقرر التحول الرقمي لتخصصات تقنيات المستقبل، ومنها: الذكاء الاصطناعي، علم البيانات، الأمن السيبراني، الواقع المعزز والافتراضي، ويركز البرنامج أيضًا على تخصصات: تصميم الألعاب الإلكترونية، وإنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية.