تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد عقلة الصقور

saudipedia Logo
مسجد عقلة الصقور
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد عقلة الصقور، هو مسجد تاريخي وتراثي مبني على الطريقة النجدية، يقع في الجهة الشمالية الشرقية من محافظة عقلة الصقور التابعة لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، ويعود بناؤه إلى أربعينيات القرن الرابع عشر الهجري، وهو جزء من التراث الذي استطاع البقاء في البلدة القديمة في المحافظة، وقد توقف أداء الصلاة فيه بسبب تقادمه في الفترة الأخيرة.

المكانة التاريخية للمسجد

كان مسجد عقلة الصقور وجهة لأهالي عقلة الصقور والقرى المجاورة لها، إذ كان الوحيد في تلك المنطقة حين انتهى بناؤه عام 1341هـ/1922م، وشكّل منارة ثقافية وعلمية لأهالي المنطقة، إلى جانب كونه مكانًا للصلاة والعبادة، إذ كان مكانًا لاجتماعات أهل المنطقة لمناقشة أمورهم اليومية وحل المشاكل والمنازعات، ومكانًا للدروس والمحاضرات يتعلم فيه الناس الكتابة والقرآن الكريم.

بناء المسجد

استُخدم في بناء مسجد عقلة الصقور الطين والحجر، وسُقف بعدد من المرابيع والألواح الخشبية. وتتكون عناصر المسجد من بيت للصلاة، وسرحة، وخلوة، إضافة إلى حوض مياه وأماكن للوضوء.

تطوير وتأهيل المسجد

كانت مساحة المسجد تقدر بنحو 480م2، ويتسع لنحو 230 مصليًّا، وبعد تطويره ضمن المرحلة الأولى من مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م، وصلت طاقته الاستيعابية إلى 250 مصليًّا، وزادت مساحته إلى 544م2.