تم نسخ الرابط بنجاح

موقع نقش الجمل

saudipedia Logo
موقع نقش الجمل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

موقع نقش الجمل، هو موقع أثري لرسوم صخرية بارزة، يقع على واجهة أحد الجبال في مدينة سكاكا العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، واكتشف الموقع من قِبل فريق علمي سعودي فرنسي مشترك عام 2016م.

نقوش موقع نقش الجمل وتاريخه

 يضم موقع نقش الجمل نحوتًا صخريةً للجمال، ويرجع تاريخ النقش لما يزيد على 5,200 عام قبل الميلاد، ويُعد الموقع واحدًا من مواقع فن النقش الصخري البارز في الجزيرة العربية.

وفي الموقع كذلك عدة أشكال منحوتة، وهي: نحت لجمل عربي، رافعًا رأسه وباركًا على قدميه، ونحت لناقة وحوارين، الأول يتقدمها، والآخر يتبعها، ونحت آخر لجمل وحمار.

وينتمي موقع نقش الجمل للعصر الحجري الحديث ما بين 5,200 إلى 5,600 عام قبل الميلاد، وذلك حسب الدراسات التي نُشرت من قِبل مجلة علوم الآثار، التي أعدها فريق سعودي عالمي مشترك من باحثين من جامعة الملك سعود، وهيئة التراث، ومعهد ماكس بلانك، إضافةً إلى المركز الفرنسي للأبحاث، وجامعة أكسفورد، وجامعة برلين الحرة، وغيرها.

نتائج الدراسات العلمية عن موقع نقش الجمل

تُشير الدراسات العلمية عن الموقع إلى أنه يضم 21 نحتًا مجسمًا، ومنها: نحت لم تتضح هويته، ونحتان من فصيلة الخيليات، و17 نحتًا لجمال، ووجود ما يشير إلى حفظ الأشكال المنحوتة أو العمل على نحت أجزاء جديدة حتى تصبح بديلة عن الأجزاء المتضررة نتيجة لعوامل الزمن، وأشارت الدراسة إلى أن الموقع قد يكون من أقدم المواقع عالميًّا لنحت الحيوانات المجسمة بالحجم الطبيعي.

وتدل المجسمات الأثرية التي حُفرت بموقع نقش الجمل على وجود بقايا عظام حيوانية وصناعة حجرية مميزة، ورجحت الدراسات أن الصناعة الحجرية المكتشفة بالموقع تنتمي إلى فترة نهاية العصر الحجري الحديث، مع تفاوت تقنيات نحت الحيوانات المجسمة على امتداد فترات زمنية مختلفة.

المراحل الزمنية في موقع نقش الجمل

مر موقع نقش الجمل بثلاث مراحل زمنية، وهي: تنفيذ أعمال النحت على مدى فترة زمنية طويلة، ثم غاب النشاط البشري وهُجر الموقع، وبعد ذلك بدأت تتضرر المجسمات المنحوتة بفعل العوامل الطبيعية وتساقط بعض أجزائها.

الاختبارات ذات الصلة