تم نسخ الرابط بنجاح

صخرة النصلة

saudipedia Logo
صخرة النصلة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صخرة النصلة، هي كتلة صخرية مخروطية بارتفاع ثمانية أمتار منشطرة إلى نصفين متساويين تقريبًا، كأنها قُطعت بأداة حادة، ويرتكز كل قسم منهما على قاعدة صخرية دقيقة، تقع الصخرة في جبل النصلة جنوب غربي محافظة تيماء، التابعة لمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

تشكلت صخرة النصلة بسبب التعرية بالرياح والعوامل الجوية، ويُقدر عمرها بنحو 400 مليون عام، ويظهر عليها عدد من النقوش الأثرية الثمودية، التي يعود بعضها إلى 3 آلاف عام، إلى جانب رسوم لحيوانات متنوعة، وتسمى صخرة النصلة محليًّا بـ"حصاة النصلة"، وسُميت بهذا الاسم لنصولها أو انفرادها عن الجبال القريبة منها. 

وتشترك صخرة النصلة في تسميتها المحلية "حصاة النصلة" مع صخرة عنترة، المرتبطة في الثقافة العربية بالشاعر العربي عنترة بن شداد، الموجودة في محافظة عيون الجواء التابعة لمنطقة القصيم.

الأهمية الأثرية لصخرة النصلة

تعد صخرة النصلة معلمًا تاريخيًّا وطبيعيًّا، لما يحتويه تكوينها من انقسام دقيق نتج عنه انشطار الصخرة إلى نصفين، ويُعد سبب الانشطار بهذه الدقة محط جدل، وله تفسيرات عدة، إلا أن التفسير العلمي يذهب إلى أن زحزحة الجانب الأيسر للصخرة تسببت بالانشطار، حيث يُعد الجانب الأيسر هو الأضعف والأصغر مقارنة بالقاعدة اليمنى وهي الأقوى والأكبر.

موقع صخرة النصلة

تقع صخرة النصلة في محافظة تيماء، التي تضم مواقع أثرية وسياحية وتراثية عدة، وتعد الصخرة من المواقع السياحية البارزة في مسار المحافظة السياحي، ويقصدها الزوار لمشاهدة جمالها الطبيعي والنقوش الأثرية على أسطحها، وكانت محافظة تيماء قديمًا مركزًا تجاريًّا واقتصاديًّا، حيث مرت بها القوافل التجارية القديمة، وتعاقبت عليها الحضارات، لما تتمتع به من وفرة الماء، وخصوبة التربة، واعتدال المناخ.

نقوش ورسوم صخرة النصلة 

تُظهر النقوش والرسوم في صخرة النصلة، الأهمية التاريخية للمنطقة في العصور الماضية، إذ تروي بعض النقوش طريقة عيش السكان في ذلك الزمن، وتضم واجهاتها رسومات طيور وزواحف بأشكال متعددة، كما نقشت على سطحها الأملس والمتعرج كتابات تعريفية بالوديان والسهول، كانت القوافل تستدل بها قديمًا.