تم نسخ الرابط بنجاح

معهد الحرم المكي الشريف

saudipedia Logo
معهد الحرم المكي الشريف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معهد الحرم المكي الشريف، هو مؤسسة علمية متخصصة في العلم الشرعي تتخذ من الحرم المكي في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية مقرًا لها.جاءت فكرة إنشاء المعهد حينما أشار فضيلة الرئيس العام للإشراف الديني على المسجد الحرام الشيخ عبدالله بن حُمَيْد، على الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، بإنشاء معهد ديني داخل أروقة المسجد الحرام، وذلك في عام 1385هـ/1965م، ليكون مركز تعليم وإرشاد وتثقيف وإعداد لطلاب العلم من جميع أنحاء العالم.

أهداف معهد الحرم المكي الشريف

يُسهم المعهد في تيسير طرق العلم ويراعي التدرج في التحصيل، ويمنح شهادات علمية معتمدة للخريجين، كما يعمل على ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال من خلال ربط الطلاب بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح، وإعداد طلبة علم مؤصلين وعلماء مؤثرين، وتوثيق الصلة بين طلاب المعهد وأهل العلم الراسخين، وتحقيق رسالة المسجد الحرام العالمية من خلال استقطاب طلبة علم من شتى بلدان العالم، ورفع المستوى التعليمي والثقافي لهم والارتقاء بهم، وإبراز دور المملكة في خدمة العلم وأهله في المسجد الحرام، والعناية بالجوانب التربوية والمهارية لدى طلاب ومنسوبي معهد الحرم المكي الشريف، ودعم إدارات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالكفاءات العلمية المتميزة.

منهج معهد الحرم المكي الشريف

يعتمد معهد الحرم المكي الشريف منهجًا يشتمل على تدريس عدد من المواد في العلوم الشرعية واللغة العربية والمواد المساعدة ويمنح شهادات معتمدة، وتقع حلقات المعهد في توسعة الملك فهد في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وبلغ عدد الخريجين من المعهد 5000 خريج منذ تأسيسه حتى عام 1442هـ/ 2021م، وتخرج منه العديد من العلماء والمشايخ البارزين والمؤثرين في المجتمع مثل: فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عمر بن محمد السبيل، وفضيلة الشيخ المدرس بالمسجد الحرام ودار الحديث الخيرية محمد بن علي آدم.

المراحل التعليمية في معهد الحرم المكي

يشتمل المعهد على مرحلتين دراسيتين: المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية، وهما موزعتان على: 42 فصلًا دراسيًا، لقسم البنين منها 31 فصلًا، ولقسم الطالبات 11 فصلًا، لكل فصل مكانه الذي يخُصُّهُ داخل المسجد الحرام. ويبلغ عدد الحصص الأسبوعية في القسمين المتوسط والثانوي 24 حصة، ومجموع الدروس التي تلقى بالمعهد شهريًّا 4000 درس.يبلغ عدد العاملين في المعهد بقسميه الرجالي والنسائي نحو 120 ما بين موظف وعضو هيئة تدريس، وأكثر من 2790 طالبًا وطالبة في جميع المراحل الدراسية.

تطوير معهد الحرم المكي الشريف

تعزيزًا لبرامج تطوير المعهد؛ تم في شوال 1439هـ/يوليو 2019م توقيع اتفاقية مع شركة "كلاسيرا" لإنشاء "التعليم عن بُعد" في معهد الحرم المكي الشريف، تُمكن الطالب من التسجيل في البرنامج وحضوره إلكترونيًا بالبث الحي التفاعلي، علاوة على التفاعل مع محتويات الدرس أو الاختبارات الخاصة بالمادة من خلال النظام الإلكتروني.

مثّلت تلك الاتفاقية المرحلة الثانية في التحول الرقمي لخطوات المعهد، إذ بدأت المرحلة الأولى بالشراكة مع شركة "كلاسيرا" لتحقيق نقلة نوعية في التحول نحو التعلم الرقمي بالمعهد، واستهدفت المرحلة الأولى الوصول إلى 200 ألف مستفيد حول العالم.

تواصل التطوير في أعمال المعهد بتدشين رابط التقديم الإلكتروني في ذي القعدة 1442هـ/يونيو 2021م، لتسهيل عملية تقديم الطلاب للالتحاق بالمعهد وذلك للعام الدراسي 1443هـ، على جميع المراحل: المتوسطة، والثانوية، والقسم المسائي، والقسم النسائي.