تم نسخ الرابط بنجاح

آثار وادي ضباء

saudipedia Logo
آثار وادي ضباء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

آثار وادي ضباء، هي المواقع الأثرية في وادي ضباء، الواقع ضمن الحدود الإدارية لمحافظة ضباء التابعة لمنطقة تبوك شمال غربي المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، وبرزت أهمية الموقع الجغرافي لضباء في أواخر العهد العثماني عندما بنيت بها حامية صغيرة كانت تؤمن حركة التجارة بين ضباء والموانئ المصرية.

موقع وادي ضباء

كان وادي ضباء، الذي يقع على بعد 190 كلم غرب مدينة تبوك، أحد أهم محطات الطريق الساحلي المعروف بطريق الحج المصري. 

الآبار السلطانية بوادي ضباء  

توجد في وادي ضباء بالقرب من جبل الصفراء الجنوبية، وتتكون من أربع آبار سلطانية مطوية بالحجر الجيري المنتظم ثلاث منها قديمة حفرت في القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي، والرابعة قامت بحفرها أسرة من أهالي ضباء، وكان في هذا الوادي سبع آبار عذبة بداية القرن الخامس الهجري/الحادي عشر الميلادي، تقلص عددها في العصر العثماني إلى أربع، كما كانت فيه في الفترة الإسلامية المبكرة قرية وصفت بأنها أصغر من بدا.

آثار وادي ضباء المندثرة

من آثار الوادي المندثرة، التي تشير إليها المصادر التي توثق تاريخ المنطقة، موقع يضم سبع آبار مياه عذبة تعود إلى بدايات القرن الخامس الهجري. وفي الجنوب الغربي من وادي ضباء موقع لبركة ماء صغيرة، يشار إليها في وثائق التاريخ باسم بركة الفسقية.

أهم آثار ضباء

عرفت ضباء واشتهرت قديمًا بكونها ميناء آمنًا لسفن التجارة والصيد في شمال البحر الأحمر، وبها البلدة القديمة. ومن الناحية التاريخية يوجد في ضباء عدد من الأماكن التاريخية منها:

قلعة الملك عبدالعزيز

من أهم القلاع وتقع على هضبة مرتفعة بنيت منذ ما يقارب 90 عامًا، وتحديدًا في عام 1352 هـ/1933م، لجعلها مقرا للإمارة المنطقة، وبنيت من الحجر الجيري على نمط القلاع في المنطقة التي تم ترميمها لتكون مرفقًا سياحيًا، ومساحتها 1000 متر مربع.

وبُنيت القلعة بأعلى مكان في البلدة القديمة مع إطلالة على السوق من الجهة الغربية، لتكون قصرًا للحكم والأمن في بلدة ضباء، وقام ببنائها السكان والمعماريون المحليون من أهالي البلدة والوجه وينبع. وجُلبت الحجارة في بدايات البناء من قلعة المويلح عن طريق القطائر الشراعية ومن جزيرة برقان، ثم عُدل عن ذلك بإحضار مكونات البناء من المحاجر الموجودة بالمحافظة، وتحديدًا من الحجارة الجيرية. وتضم القلعة فناء فسيحًا مستطيل الشكل تحيط بجوانبه مجموعة من الغرف والمرافق مدعومة بـ 4 أبراج بزوايا على شكل ثلاثة أرباع الدائرة، ولها مدخلان من الجهة الغربية والآخر من الجهة الشرقية وهو المدخل الرئيسي وتعلوه لوحة تأسيسية كُتب عليها: "بُنيت بعهد الملك عبدالعزيز"، إضافة إلى وجود مسجد بالجهة الشمالية منها.

قلعة الأزلم

من أهم المعالم السياحية التي يقصدها الباحثين عن التراث، تبعد عن ضباء 45 كيلا إلى الجنوب بنيت من الطين والحجارة تبلغ مساحتها 1500 متر مربع وهي قريبة من الطريق العام ضباء/الوجه ومحاطة بسور لحمايتها. وتعد من القلاع القديمة في محافظة ضباء، ويعود إنشاؤها إلى القرن الرابع عشر الميلادي.

وفي عام 1438هـ/2017م، أكملت  الهيئة السعودية للسياحة (الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني سابقاً)، أعمال مشروع ترميم قلعة الأزلم الواقعة على طريق "ضباء- الوجه" بتكلفة إجمالية بلغت خمسة ملايين ريال.