تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز ريادة الأعمال الرقمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز ريادة الأعمال الرقمية، ويطلق عليه اختصارًا «كود»، هو مركز أنشأته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف خلق بيئة ممكنة للمنشآت الطموحة في ريادة الأعمال.

أهداف مركز ريادة الأعمال الرقمية

يهدف مركز ريادة الأعمال الرقمية إلى زيادة مشاركة المرأة في قطاع ريادة الأعمال الرقمية، وتنمية القدرات الرقمية المحلية في مجال الريادة الرقمية، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال الرقميّة، ورفع مستوى تبنّي التقنيات الناشئة، بالإضافة إلى رفع مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلّي الإجمالي، كما يهدف المركز إلى توطين التقنية، وخلق فرص عمل جديدة، وتوجيه الفرص الاستثمارية في هذا المجال، تماشيًا مع أهداف برنامج التحوّل الوطني، وتحقيقًا لرؤية السعودية 2030.

ممكنات مركز ريادة الأعمال الرقمية

من الممكنات التي يعمل عليها مركز ريادة الأعمال الرقمية الوصول إلى المجتمع، والوصول إلى المهارات، وكذلك الوصول إلى الاستثمار، والوصول إلى التقنية والدعم، والوصول إلى السوق، والوصول إلى البيانات والأنظمة.

خطط مركز ريادة الأعمال الرقمية

يتيح مركز ريادة الأعمال الرقمية آلاف الفرص التطويرية لرياديي الأعمال الرقميين والشركات التقنية الناشئة، لتسهيل مشاريعهم وضمان استمرارية أعمالهم، كما يعمل على تقديم الدعم التمويلي والإرشاد والتوجيه، بالإضافة إلى برنامج للنمو، ومعامل للابتكار، ومحفزات لرواد الأعمال، والتقارير الشهرية، علاوةً على لقاءات CODE-UP.

يقدم المركز برامج تدريبية وتأهيلية، حيث سيعمل على إنشاء مسرعات وحاضنات للأعمال، وإقامة المعسكرات التدريبية، وإطلاق المسابقات الرقمية، بما يسهم في تزويد الشباب السعودي بأدوات المستقبل، ومن ثم دفع عجلة ريادة الأعمال الرقمية وبناء اقتصاد رقمي متين.

مبادرة MVPLab

أطلق البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات في عام 1444هـ/2022م، مبادرة MVPLab لدعم وتمكين أصحاب المشاريع التقنية المبتكرة من تطوير مشاريعهم، وتسريع نمو وإطلاق نماذج أعمالهم التقنية، في خطوة لتمكين ريادة الأعمال الرقمية وتوفير جميع البرامج والمبادرات التي تسهم في بناء مجتمع متقدم قائم على المعرفة؛ تحقيقًا لرؤية السعودية 2030.

هذه المبادرة نتاج شراكة استراتيجية جمعت البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات مع كل من «الكراج»، ومركز ريادة الأعمال الرقمية «كود»، و«نما فنتشرز»، وشركة "بُناة فنشرز"، وشركة "رواحل من راز"، وشركة "سيدرا فنتشرز".

تستهدف المبادرة إطلاق 1,000 نموذج عمل أولي MVP بهدف تحويلها إلى شركات تقنية ناشئة من خلال توفير الدعم المالي والمعرفي والإرشادي للمستفيدين، بتقديم حوافز مالية ومميزات بمجموع يصل إلى 200 مليون ريال على مدى ثلاثة أعوام.

تهدف هذه الشراكة لتمكين الأفراد من تطوير مشاريعهم من خلال تسهيل الوصول إلى صناديق الاستثمار الجريء وشبكة من الخدمات التقنية والمعرفية مما يسهم في زيادة جودة وإعداد الشركات الناشئة في المملكة.

يستهدف البرنامج أصحاب المشاريع التقنية الناشئة في مرحلتي نماذج العمل التجريبية ونماذج العمل التجارية، حيث سيتم احتضان كل دفعة من المشاركين لمدة لا تزيد عن 6 أشهر وتقديم الخدمات التقنية والمعرفية لهم، وتقديم الدعم المادي، وتوفير جلسات تدريبية وإرشادية تسهم بشكل كبير في تسريع نمو مشاريعهم لإطلاق 1,000 نموذج عمل أولي MVP.